أكثر من 80 نوعاً من الأزهار التي تنمو في لبنان، عرضتها «جمعية أصدقاء البيئة» في معرض «أريج2» الذي أقامه «اتحاد بلديات جبل عامل» بالتعاون مع «جهاد البناء» بمناسبة «اليوم العالمي للتنوّع البيولوجي» وعيد التحرير في محمية وادي الحجير. المنطقة الحرجية الخضراء الوحيدة المتبقية في جبل عامل.
الهدف هو «تعريف الأهالي على هذه الأنواع في سياق مشروع متكامل يقوم به الاتحاد، بعد أن أنجز 20 دورة تدريبية على زراعة الورود والعناية بها، لمئات المزارعين من أبناء المنطقة، وقدّم ثلاثة شتول من الورد لكل مزارع خضع لهذه الدورات»، كما يشير رئيس الاتحاد علي الزين. الأخير أوضح أنّ «الاتحاد أنشأ مشتلاً يحوي 12 ألف زهرة من مختلف الأنواع، لتحسين شكل المنطقة، بغية تقديم شتلة ورد لكل منزل، وتعويد الأهالي على زراعة الورود والاهتمام بالبيئة».
وأشارت رئيسة «جمعية أصدقاء البيئة» رولا فقيه إلى أنّ «أريج2»، ركّز على الورود التي تنمو بسرعة ولا تحتاج كثيراً إلى المياه، وتتحمل طبيعة المناخ المتقلبة، كما تم تحذير البلديات من زراعة الورود السامة التي اعتاد بعضها على زراعتها في الأماكن العامة».
من جهته، اعتبر النائب علي فياض أنّ «هذا المعرض هو خطوة نوعية في سياق الاهتمام بالأنشطة البيئية على مستوى البلديات والمحمية التي باتت رمزاً للجمال والتحرير».