الحلقة ٨٦



كوينسي لمايلز: "ليس بالموسيقى وحدها يحيا الإنسان"

للحصول على أعلى متعة في الاستماع إلى هذه الحلقة (كما هي حال معظم الحلقات السابقة طبعاً… لكن الظروف التي نشترطها في ما يلي، ضرورتها قصوى اليوم) يجب اللجوء إلى أفضل ما يمكن تأمينه من معدات صوتية.

الهاتف الذكي سيبدو غبياً في هذه الحال، حتى ولو كان من الجيل السادس للتفاحة المقضومة.
على أي حال، نرى من واجبنا لفت نظركم إلى هذه النقطة، كي لا نلام على عدم وضوح ”الفكرة الموسيقية العامة“ التي تسيِّر هذه المقطوعة، أما الباقي فمسؤوليتكم. العمل الذي اخترناه هو عبارة عن توزيع فائق الجمال والاختصار (خطّان تحت ”فائق الاختصار“) لإحدى كلاسيكيات المؤلف الكبير وعازف البيانو ”الغريب“ في أسلوب عزفه وسلوكه العام، عملاق الجاز ثيلونيوس مونك. إنها ”Straight, No Chaser“ التي كتبها مونك مطلع الخمسينيات وصدرت لأول مرة عام 1951 قبل أن يعود ويسجّلها (في الاستوديو أو في أداء حيّ) عدّة مرات، شأنه شأن العشرات ممّن أرادوا تقديم رؤيتهم لها (على رأسهم مايلز دايفس الذي سجّلها أكثر من مرّة وفي مقاربات مختلفة). قوّة بساطة هذه المقطوعة جعلت منها محطّة مهمّة في مسيرة مؤلفها الذي عاد وأصدر ألبوماً حمل اسمها (صدر عام 1967 وحوى تسجيلاً تاريخياً لها)، كما حمل اسمها أيضاً وثائقي رائع عن حياة مونك وأعماله (1988).
معظم ما تسنّى لنا الاستماع إليه من هذه التسجيلات عظيم، لكن الموسيقي والموزّع الأسطورة كوينسي جونز (لولاه لما كان مايكل جاكسون عرف هذا المجد) الذي لا يزال نشيطاً لغاية اليوم رغم تقدّمه في السن (مولود عام 1933)، أنجز عام 1961 توزيعاً لا يمكن تخطيه بسهولة في فئة الإعداد الموسيقي لفرق الجاز الكبيرة (Big Band). صدرت هذه النسخة عام 1962 في ألبوم بعنوان ”The Quintessence“ مدّته نصف ساعة وبضع ثوانٍ فقط، في حين بلغت مدّة ”Straight, No Chaser“ — التي تتراوح مدّتها في تسجيلات أخرى بين 8 و11 دقيقة أو أكثر — دقيقتان و26 ثانية فقط! لم يحتج السيد كوينسي إلى أكثر من ذلك لضخ ”كمّية“ هائلة من الموسيقى والجمال في هذا العمل ذي القاعدة البسيطة في الأساس، لكن ذي الهندسة الشديدة التعقيد في نسخةٍ تحمل توقيع موزّع كان عمره 28 سنة فقط آنذاك!

أخيراً، يمكن الركون إلى معنى عنوان هذا العمل الجميل لنتيجة أفضل ومتعة إضافية في السمع… لا يحقّ لنا، هنا، شرح هذا المعنى أو التشجيع عليه، لكن السيد Google في خدمتكم لهذه الغاية.



Title: Straight, No Chaser
Composer: Thelonious Monk (1917 — 1982)
Arranged and Conducted by: Quincy Jones
Composition/Arrangement: 1951/1961
Album: The Quintessence (1962)
المكتبة الموسيقية

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]