ذكرى



في مثل هذا اليوم، خسر بيتهوفن الجولة الأخيرة من معركته الدائمة مع القدر، فأسلَم الروح بعد صراع مع مرض ذات الرئة (التهاب رئوي) الذي أصابه قبل أسابيع. في 26 آذار/مارس من عام 1827 شهدت العاصمة النمسوية رحيل المؤلف الألماني الكبير الذي مشى في جنازته الآلاف قبل أن يوارى في ثرى إحدى مقابر فيينا.


قبر بيتهوفن في فيينا

قبل أسبوع من وفاته، كتب بيتهوفن آخر رسالة حملت توقيعه، وهي موجَّهة لصديقه المؤلف الموسيقي المغمور موشِلِس (Moscheles). في هذه الرسالة أشار إلى سمفونية عاشرة في طور التأليف. كما هو معروف، ترك بيتهوفن 9 سمفونيات مكتمِلة. لكن أبحاثاً في أرشيف عدّة مكتبات موسيقية (في النمسا وألمانيا) أوصلت، في 1983/1984 العالِم الموسيقي الإنكليزي المتخصص ببيتهوفن باري كوبر إلى مجموعة اسكتشات (أفكار موسيقية مدوَّنَة بشكل أوّلي) يُعتَقَد بأنها تشكل نواة الحركة الأولى من السمفونية العاشرة لبيتهوفن. بعد سنوات من العمل الشاق استطاع كوبر أن يعدّ، انطلاقاً من الأفكار الموسيقية التي وجدها، مقطوعة موسيقية مدّتها 20 دقيقة، معتبراً أنها تعطي فكرة تقريبية جداً لما كانت ستكون عليه الحركة الأولى من هذا العمل غير المكتمل.

في 8 أيلول/سبتمبر من عام 1988، أنجَزَت "أوركسترا لندن السمفونية" بقيادة وين موريس التسجيل الأول في التاريخ لهذا العمل (تلاه تسجيلان فقط منذ ذلك الوقت).

الأسطوانة التي تمتلك قيمة تاريخية كبيرة باتت من النوادر الثمينة اليوم، وهي تضم، إلى الحركة الأولى من السمفونية رقم 10، شرحاً مستفيضاً بصوت باري كوبر للمراحل التي مرّ بها مشروع إعداد هذا المقطع الأوركسترالي، بدءاً من اكتشاف المدونات الموسيقية وصولاً إلى الإعداد الأوركسترالي النهائي.
في ذكرى رحيل بيتهوفن، نقترح عليكم هذا العمل، الذي يتمتّع بقيمة معنوية وتاريخية لا نقاش فيها، بخلاف قيمته الفنية والجمالية التي تضاربت الآراء حولها، بين من اعتبر أن النتيجة التي بلغها باري كوبر في مشروعه أعطت البشرية فكرة مقبولة جداً لنوايا بيتهوفن الفنية في ما خصّ عمله غير المكتمل، وبين من قلّل نسبياً من أهمية هذه الجهود.


Composer: L. v. Beethoven (1770 - 1827)
Work: Symphony No. 10, in E-flat major, first movement (realised and completed by Dr. Barry Cooper)
Performed by: London Symphony Orchestra, conducted by Wyn Morris
Recording: 8 september 1988 (first recording)
المكتبة الموسيقية

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: comments@al-akhbar.com