الحلقة ٨٣



فيلهلم كامبف عازفاً تحت إشراف بيتهوفن

في الموسيقى الكلاسيكية (وربما في الموسيقى عموماً)، يحتلّ الثلاثي باخ/موزار/بيتهوفن قِمّة الشهرة تاريخياً. قِمّة مستحَقّة بدون شك. لكلٍّ مِن المؤلفين الثلاثة أعمالٌ نقلَها انتشارُها الواسع من ”الطبقة“ النخبوية إلى تلك الشعبية. عند بيتهوفن، نجد في هذه فئة سوناتة للبيانو اسمها ”ضوء القمر“ (Moonlight Sonata) اكتسبت شهرتها وكذلك اسمها بفضل حركتها الأولى الهادئة. غير أن العمل يتألّف من ثلاث حركات اخترنا منها الأخيرة لهذه الحلقة.

تزخر الديسكوغرافيا الكلاسيكية بعشرات التسجيلات لهذه السوناتة، والعديد منها يتراوح بين الجيد جداً والممتاز. فهذه التحفة يركّز عليها معظم عازفي البيانو الكبار، ما أعطاها حقّها من الأداء على مدى عقود القرن المنصرم ولغاية اليوم. هذه المروحة من الخيارات، على اتساعها، لا تحيِّر كثيراً متى توفَّر تسجيل ”العلاّمة المرجع“ في سوناتات بيتهوفن، الألماني فيلهلم كامبف، وتحديداً ذلك الذي أنجزه في الستينيات (لكامبف تسجيلان كاملان لسوناتات بيتهوفن الـ32، واحدٌ في الخمسينيات وآخر في الستينيات).
كما أسلفنا، الحركة الأولى الهادئة الشهيرة من هذه السوناتة أعطتها اسم ”ضوء القمر“. لكن ما هو الاسم الذي يمكن أن تعطيه الحركة الثالثة لهذا العمل؟ ماذا تقترحون؟


Composer: L. v. Beethoven (1770 - 1827)
Work: Piano Sonata No. 14 in C-sharp minor, op. 27 No. 2 (Moonlight), 3rd movement
Piano: Wilhelm Kempff (1895 - 1991)
Composition: 1801
Recording: 1965 (Germany)
المكتبة الموسيقية

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: comments@al-akhbar.com