مسيرة بحرية لصيادي الأسماك في صيدا
«لا يزال الصيادون يواجهون الصعوبات الجمة بسبب غياب أي رعاية من قبل الحكومة؛ لا يزالون محرومين من الضمان الاجتماعي، ومن الحماية من المضاربات، ومن حماية البحر من التلوث... هناك إهمال شديد لهذا القطاع، كما للزراعة وغيرها من القطاعات»، قال الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد في مسيرة بحرية لصيادي الأسماك إحياءً لذكرى استشهاد والده معروف سعد. ورأى سعد أنه «لا نزال نعاني من السياسات الاقتصادية والاجتماعية المعادية لحقوق الناس. ولا يزال الحكم في لبنان منحازاً بشكل كامل ضد حقوق الفئات الشعبية والمنتجة».

إجازة مسبقة لاستيراد الأجبان البيضاء

أصدر وزير الزراعة أكرم شهيّب قراراً بإخضاع استيراد الأجبان البيضاء للإجازة المسبقة، وقراراً آخر يقضي بتسجيل المصانع الراغبة في تصدير الأجبان البيضاء إلى لبنان وإخضاعها للشروط والمعايير المعتمدة. وأكد شهيب لممثلي أصحاب مزارع الأبقار المنتجة للحليب «ما تمّ الاتفاق عليه قبل أيام بين ممثلي المصانع وممثلي المزارعين حول سعر الألف ليرة لكل كيلو حليب والمشترط بتسلّم المصانع كامل الكميات المنتجة». وتحدث شهيب عن تشديد «الرقابة في المصانع على استخدام الحليب الطازج في المنتجات المسجّل عليها أنها من الحليب الطازج»، وعن التعاون مع الجمارك والقوى العسكرية «ضبط عمليات تهريب الأجبان البيضاء عبر المعابر البرية». وذكّر شهيب بـ»اعتماد الإجازة المسبقة لاستيراد حليب البودرة، مع درس إمكان فرض رسوم على الحليب المستورد، إضافة إلى تنظيم استيراد عبوات الحليب UHD بما يسمح بتسويق الإنتاج اللبناني».

نقابة المعلمين تنسحب من اتحاد المعلمين العرب

أعلنت نقابة المعلمين (في بيان موقع من النقيب نعمه محفوض وأمينها العام وليد جرادي) أنها قررت الانسحاب من اتحاد المعلمين العرب؛ كما قدم الأمين العام المساعد للاتحاد جمال الحسامي استقالته من عضوية الأمانة العامة للاتحاد. وعزا البيان أسباب الانسحاب إلى «التطورات الأخيرة التي أحاطت بمجمل أعمال اتحاد المعلمين العرب، ولا سيما تفرد بعض النقابات العربية وبعض أعضاء الأمانة العامة للاتحاد في استصدار بيانات باسم اتحاد المعلمين العرب أو الأمانة العامة للاتحاد، من دون علم النقابات العربية الأخرى، كذلك دون علم الأمين العام وبعض أعضاء الأمانة العامة للاتحاد، حيث تضمنت هذه البيانات الإساءة الى بعض الدول العربية واتهامها بالعمالة لأميركا والصهيونية، والإشادة والدعم لأنظمة عربية أخرى»، بما يتعارض مع هدف حماية مصالح وحقوق المعلمين العرب، بحسب البيان.

مشروع «اليسار» يعيق إنشاء سوق الخضر المركزي

دعا رئيس الهيئة الإدارية لنقابة تجار الخضر والفاكهة بالمفرق سهيل المعبي إلى إزالة العقبات أمام إنشاء السوق المركزي للخضر والفاكهة بالمفرق في أرض جلول، مناشداً رئيس مجلس الوزراء تمام سلام والرئيس سعد الحريري ووزير الداخلية نهاد المشنوق ورئيس مجلس بلدية بيروت ومحافظ مدينة بيروت القاضي زياد شبيب الى «إزالة العقبة الطارئة والعمل على إزالة التخطيط الموضوع من قبل شركة اليسار تمهيداً للانطلاق لتنفيذ هذا المشروع».
(«وطنية» و«مركزية»)