المكتبة الموسيقية

الحلقة ٨٢

  • 2
  • ض
  • ض

البداية والنهاية تتبع القواعد الكلاسيكية، أي عرض الموضوعة المكتوبة في مطلع التسجيل ثم في الختام (مع الإطالة المعهودة، المطلوبة لخلق شعور النهاية). لكن، ما بين هاتَين الضفّتَين نهرٌ هادرٌ من الارتجالات والتحدّي يتولّاها، على التوالي، عازف الألتو ساكسوفون، سوني سْتِيتْ (دقيقتان وربع بعد البداية التي تبلغ نصف دقيقة كما أسلَفنا)، يليه مؤلفها، عازف الترومبت، ديزي غيلّسْبي (دقيقتان ونصف) وأخيراً عازف التينور ساكسوفون، ستان غَتْس (دقيقتان ونصف أيضاً)… أما الباقي فتحديات مرتجَلة بين الثلاثي المذكور، كلٌّ على حدة وبالترتيب المذكور أعلاه، من جهة، وعازف الدرامز ستان ليفي، من جهة ثانية. لكن، سماع هذا التسجيل على حواسيبكم المحمولة أو هواتفكم الذكية يحرمكم، للأسف، من الاستمتاع بالمرافقة الثابتة والمرهِقَة التي تحمل كل حفلة الجنون هذه على كتفيها والتي يتولّاها العملاقان هيرب أليس (غيتار) وراي براون (كونترباص).
النص أعلاه ليس تحليلاً ولا تشريحاً موسيقياً عميقاً. إنه، ببساطة وصف شكلي لهيكلية هذه المقطوعة… وصفٌ يمكن لأي كان، بقليلٍ من الصبر والدقة، القيام به. الهدف من ذلك رسم "صورة" لمسار تنفيذ هذا التسجيل التاريخي، ما قد يسهِّل عملية السمع ويخلق متعة إضافية. لا أكثر ولا أقلّ.
أخيراً، الأسطوانة التي وَرَد فيها هذا التسجيل تحمل عنوان "للموسيقيين فقط"… اقرأ: لـ"تعقيد" الموسيقيين فقط!



  • Title Be-Bop
    ComposerDizzy Gillespie
    Performed byDizzy Gillespie (trumpet), Stan Getz (tenor sax), Sonny Stitt (alto sax), Herb Ellis (guitar), Ray Brown (double-bass) & Stan Levey (drums)
    Recording1956

2 تعليق

التعليقات

  • منذ 9 سنوات مجهول مجهول:
    ‫بن ويبستر وجوني هودجز
    ‫بشير، نتمنى أن تتحفنا بمقطوعة من اللقاء المدهش بين بن ويبستر وجوني هودجز، بداية الستينات في لوس أنجلوس. شكراً ويعطيك العافية على الزاوية الأجمل في الجريدة.
  • منذ 9 سنوات مجهول مجهول:
    ‫هل يمكن أن نجد روابط الحلقات
    ‫هل يمكن أن نجد روابط الحلقات الأخرى على هذه الصفحة؟ يعني تاماً كما نجد الروابط لمقالات الكاتب نفسه... شكراً