في «حدث نادر جداً»، «تآمرت» عوامل العرض والطلب على المستوى العالمي لتنتج توقعات باستمرار انخفاض جميع مؤشرات أسعار السلع التي يعدها البنك الدولي للعام الجاري، على حدّ تعبير أيهان كوز، مدير وحدة آفاق التنمية في البنك الدولي. أما حدث الانخفاض الحاد في أسعار النفط، فتشترك أسبابه مع حدث مشابه سابق بين عامَي 1985 و1986، أتى نتيجة ارتفاع الإنتاج من مصادر غير تقليدية، وأيضاً نتيجة «تخلي منظمة أوبك عن استهداف (تثبيت) السعر»، بحسب الاقتصادي في البنك الدولي جون باف.
يتوقع البنك الدولي في تقرير «آفاق أسواق السلع» Commodity Markets Outlook الصادر الشهر الجاري (كانون الثاني) استمرار انخفاض مؤشرات أسعار السلع الاستهلاكية جميعها في العام الجاري، بعد أن كان الانخفاض الأكثر «دراماتيكية» انخفاض أسعار النفط منذ أواسط العام الماضي بواقع 55% في غضون 7 أشهر، تحت تأثير عوامل عدة، أبرزها تنامي إنتاج النفط الصخري، وانخفاض الطلب، وارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي، و«انحسار المخاطر الجيوبوليتيكية»، وتحول دول أوبك إلى استراتيجية الحفاظ على حصتها من السوق، عوضاً عن الحفاظ على ارتفاع الأسعار.

انخفضت مؤشرات أسعار السلع الصناعية الثلاث التي يعدها البنك الدولي بما يفوق 35% لكل من الطاقة والمعادن والسلع الزراعية الأولية بين مطلع عام 2011 ونهاية عام 2014، بحسب التقرير الذي يتوقع استمرار تراجع المؤشرات هذه طوال العام الحالي، وذلك بسبب ارتفاع العرض وضعف الطلب وارتفاع سعر صرف الدولار. يتوقع التقرير أن يكون معدل أسعار برميل النفط الخام العام الجاري حوالى 53 دولاراً، أي أقل بـ45% من معدله في العام الماضي، ما من شأنه أن يحكم تطور سائر أسعار السلع، وخاصة أسعار الغاز الطبيعي والأسمدة والسلع الزراعية. يتوقع التقرير أن تنخفض أسعار السلع الغذائية، التي هبطت بواقع 20% منذ عام 2011، بحوالى 4% خلال العام الجاري؛ وذلك ما بقيت مواسم الحبوب والزيوت والمشروبات (القهوة تحديداً) جيدة. أما أسعار المعادن، فيتوقع التقرير أن تنخفض بنسبة تفوق 5%، وأن تنخفض أسعار الأسمدة حوالى 2%، وأن تنخفض أسعار المعادن الثمينة حوالى 3% في العام الجاري، زيادة على انخفاضها بنسبة 12% العام الماضي، وذلك بسبب تراجع اهتمام المؤسسات التي تستثمر فيها عادة.
يرجّح معدّو التقرير أن تعود أسعار السلع إلى الارتفاع عام 2016، لكن بنسب ضئيلة، مقارنة بالمستويات المتدنية التي بلغتها في الوقت الراهن.

(الأخبار)