وزارة العمل: لا ترخيص لنقابة عاملات وعمال المنازل
ردّت وزارة العمل على المؤتمر التأسيسي الذي عُقد أول من أمس لإطلاق نقابة عاملات وعمال المنازل، مشيرةً إلى أن هناك «جهات غير رسمية لا صفة لها تحاول منذ أسابيع إنشاء نقابة للعاملين والعاملات الاجانب في الخدمة المنزلية في لبنان». وأعلنت الوزارة أن القوانين الحديثة هي التي تحل المشاكل التي يعانيها هذا القطاع، لا انشاء تجمعات تحت ستار نقابي تدخلهم في صراعات جديدة. وعرض بيان الوزارة الضمانات التي وضعها مشروع قانون يتعلق بتنظيم العمل اللائق للعاملين والعاملات في الخدمة المنزلية الذي طرحه وزير العمل سجعان القزي.

«حزبي أبدى من لقمة عيشي»

ادخل الأستاذ في التعليم الثانوي حيدر خليفة تعديلا على قوله «ان مصلحتي ولقمة عيشي أبدى من حزبي»، في التقرير الذي نشرته «الأخبار» أمس بعنوان «انفصام الأساتذة الحزبيين: مع حنّا غريب ولكن…». واعاد صياغة موقفه بعبارة «أن الحزبيين داخل الرابطة كالمستقلين لن يفرّطوا بحقوق الأساتذة لأن هذه الحقوق تمس لقمة عيشهم».


قريدس فاسد دخل السوق

أحال وزير المالية علي حسن خليل على النيابة العامة التمييزية ملفا متعلقا بادخال كمية كبيرة من القريدس المجلد الى الاسواق اللبنانية والتصرف بها على نحو مخالف للأصول القانونية. ودخلت البضاعة الى مرفأ بيروت في 28 حزيران 2013 وجرى التأكد من مخالفتين، الأولى فساد البضاعة واحتواؤها على الجراثيم، وفق الافادة الصادرة عن مصلحة الابحاث، والثانية كمصدر هدر في الأموال العامة والتهرب من دفع الرسوم. وطلب خليل التحقيق مع المسؤولين عن هذا الملف في الجمارك، ومع كل من شارك في تغطية هذه العملية، إضافة الى التحقيق مع صاحب العلاقة الذي تصرف بالبضاعة، من دون ان يلتزم التعهدات الموقعة منه. وصدرت مذكرة تعليمات جديدة حول الآليات والحدود الزمنية لبت الأمور العالقة والمرتبطة بالسلامة العامة ومصالح المواطنين تحت طائلة تشديد العقوبات. كذلك أعطى خليل الاذن للنيابة العامة المالية لملاحقة تسعة موظفين بينهم ثلاثة من أمناء السجل العقاري ورؤساء مكاتب وسمسار، للاشتباه بارتكابهم جرماً جزائياً.


قطع أشجار في عندقت

زعم المواطن ابراهيم ساسين ابو رعد، من بلدة عندقت في عكار، انه يمتلك رخصة تشحيل من وزارة الزراعة، وعمد الى قطع 13 شجرة سرو و11 شجرة صنوبر في وادي عودين بحجة. ودعا رئيس بلدية عندقت عمر مسعود الى المحاسبة الفورية، ليس فقط بالتغريم المالي.

الادعاء على رئيسة قسم الصيدلة في مستشفى بيروت الحكومي

ادعى النائب العام المالي القاضي علي ابراهيم، على رئيسة قسم الصيدلة في مستشفى بيروت الحكومي بجرم التلاعب بإيصالات رسمية واستخدام ادوية منتهية الصلاحية بعد تزوير تاريخها وبيعها. واصدر مذكرة بحث وتحر في حقها، واحال الملف الى قاضي التحقيق الاول في بيروت غسان عويدات.