الصبوحة: البطلة المضادة

هي، احدى بطلاتي. بطلة لا تشبه المتعارف عليه من الابطال "الوقورين" الذين تقترن اسماؤهم بالحزن والوجع او الفخر والوطنية.. صباح، الصوت الذي لا يتكرر، اقترن ذكر اسمها بابتسامة او ضحكة او نشوة طرب. وان قلنا انها شخصية لا تتكرر، فلكونها مزيج من عصرها، ومزاجها وحياتها الشخصية، وتفاعلها مع الناس ومدى تأثيرها فينا وفيهم.
هي في الحقيقة ما يسمى "بطلة مضادة". وهذا النوع من الأبطال هو الاقل حصولا على الاعتراف بالجميل. فهؤلاء لا يكترثون لسلطة مال او جاه. كل ما يريدونه ان يكونوا تماما كما يريدون. هناك ثقة واكتفاء بالموهبة التي منحها الله لهم. هناك رضى وسعادة يتحولان في الفسحة العامة، عبر اغنية او عمل فني، الى عدوى فرح.
اما صوتها الاستثنائي؟ فليس بحاجة لشرح. ان كان في مجال الاغنية اللبنانية، او المصرية (التي اعطتها اجمل ايامها)، هكذا نالت نصيبا من اعمال عمالقة التأليف والتلحين والتمثيل الذين عاصروها. هكـا غنت لعبد الوهاب ورياض السنباطي ومحمد القصبجي وزكريا احمد ومحمد فوزي وكمال الطويل وبليغ حمدي ومحمد الموجي مثلت للاذاعة والمسرح والسينما دون التلفزيون، وغنت اكثر من ٣ آلاف اغنية..كتب لها احمد رامي، مأمون الشناوي، محمد حمزة، الابنودي، صلاح جاهين وفتحي قورة وغيرهم. كما غنت لنجيب حنكش وفيلمون وهبي وبالطبع للكبيرين الأخوين رحباني.

اما هي. فبطولتها نابعة من عيشها الحياة التي أرادت. احبت الرجال وتزوجت مرارا. احبت الغناء وامضت حياتها شادية، لم تخف من السن وظلت تتحدى بابتسامتها واخبارها العمر. كثيرون حولوا عشقها للحياة في آخر ايامها الى موضوع تندر. كانه ليس من حق الكبار في السن ان يعيشوا. كما لو كانوا "عم يتدينوا ويطعموها" كما كانت تقول جدتي. كم كانوا، ولا زالوا حتى في يوم وفاتها، مقرفين بتعليقاتهم المريضة. هم في الحقيقة جبناء الحياة، عكس الصبوحة: كائنات هشة خائفة من العيش ومن الموت سواء بسواء. يطردون خوفهم ذاك، بفرض مسافة بينهم وبين من يهزأون منها. اما المحبين، وهم الغالبية الساحقة والحمدلله، فكانوا يقابلون اخبارها "الجديدة" في الحب والعشق وهي في السبعينات بابتسامة تحبب مختلطة ببعض الغيرة من عيش لن يجروؤا على اجتراحه. كل هذا بغض النظر عن "الكراكوزات" الذين تسابقوا في نهاية عمرها علي نيل نصيب ولو بائس من الشهرة بمجرد الترشح لمنصب "عريس الصبوحة الاعلامي". وهي كانت تعلم باولئك الانتهازيين لكنها تغفر لهم شراسة وصوليتهم. وتبتسم برضى "انو معليش".
اما في علاقتها بزميلاتها، فهي وعلى عكس ما يتصور كثيرون يفترضون، بناء على "الثقافة الفنية" السائدة بين صغار المواهب والتي تقوم على كراهية اولاد الكار (هذا ان استطعنا وصفهم باولاد كار) لبعضهم، فإن صداقة مديدة وعميقة كانت تربط النجمتين الكبيرتين فيروز وصباح. وحين كانت صباح تمرض مثلا، كان هناك اتصال يومي بين الرابية وبين مقر صباح اينما كان: هنا او في اميركا عند ابنها سميّها صباح.
كانت العلاقة بين السيدتين تليق بعصر الفن الذهبي الذي عاشتاه وصنعتاه كل منهما من مكانها. القرن العشرين كان ملعبهما في السينما وفي الغناء وفي المسرح. دمغتاه باعمالها على مدى حياة، تمنيناها طويلة لاجل اسعادنا لمدة اطول.
في الاسبوع الماضي، كان عيد ميلاد السيدة فيروز. وكم افرحني ذلك الهاشتاغ #لفيروز، والـذي تعدى على "تويتر" ١٤ مليون تغريدة، تعايد الست من كل انحاء العالم.
كم هو جميل هذا الوفاء لمن اعطتنا شيئا من روحنا ممزوجا بشيء من روحها. اما اليوم، فإني اتمنى ان يكون هناك هاشتاغ آخر نوجهه تحية لصباح عشية رحيلها مرفقا بالأغنية الأحب على قلوبنا من ريبرتوارها وربما صورة جميلة تمحو كل الصور المسيئة للصبوحة والتي ينشرها جوارح الفايسبوك واليوتيوب ..
واخيراً: أليس هكذا يموت الأبطال؟ بلى.
#صباح في القلب. لا شك في ذلك. إسألوه.

يوتيوب فيديو
صباح فى لقاء نادر ابيض و اسود
التعليقات
صورة المستخدم
1500 حرف متبقي
صورة المستخدم

عواطف الزين عواطف الزين - 2/18/2015 7:28:43 AM

ذكرت عزيزتي كل اسماء الملحنين الذين لحنوا لصباح وتجاهلت تماما فريد الاطرش الذي قدم لها عددا من الالحان الناجحة جدا باعتراف الجميع وفي مقدمتهم عبد الوهاب نفسه ..فريد لحن لصباح منذ بداياتها من خلال مشاركتها له في بطولة 3 افلام كما شاركته في اوبريتات خصوصا في فيلم بلبل افندي علاقة فريد بصباح كملحن هي الاهم بين الملحنين الذين ذكرتهم على كل الاصعدة ومع ذلك تجاهلتيه تماما قد لا يروق لك فريد ولكن لا بد من الموضوعية في الطرح تحياتي

اضف تعليق جديد
انقر للتصويت
صورة المستخدم
1500 حرف متبقي
صورة المستخدم

هالة هالة - 11/27/2014 11:16:00 AM

ما أجمل كلماتك في وصفها

اضف تعليق جديد
انقر للتصويت
صورة المستخدم
1500 حرف متبقي
صورة المستخدم

مغتربه مغتربه - 11/26/2014 5:50:57 PM

لن ننسي صباح الصوت والمرح والابتسامه العذبه. كلماتك جميله ست ضحي وختامك مسك بهذا الفيديو

اضف تعليق جديد
انقر للتصويت
صورة المستخدم
1500 حرف متبقي
شاركونا رأيكم