لا تزال استضافة بطولة كأس الأمم الأفريقية 2015 الشغل الشغل في القارة السمراء في حال انسحاب المغرب، البلد المنظم، من الاستضافة، بعدما طلب تأجيلها بسبب وباء «إيبولا».الجديد هو أن وزير الرياضة الجنوب أفريقي فيكيلي مبالولا أعلن أن بلاده ليست مستعدة لاستضافة النهائيات.

وقال الوزير الجنوب أفريقي في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «هل سنستضيف كأس الامم الافريقية؟ لا لا».
وأوضح مبالولا في تصريح إلى وسائل الاعلام المحلية: «حتى قبل مناقشة المسألة في الوزارة، بإمكاني أن أقول لكم بشكل لا لبس فيه وبشكل قاطع إننا لن نستضيف كأس أمم أفريقيا». وأضاف: «ليست لدينا الموارد المالية الجاهزة للاستضافة».
وتابع: «نظمنا نسخة 2013 تضامناً مع ليبيا العام الماضي وميزانيتنا الحالية لا تسمح لنا باستضافة نسخة 2015. من المستحيل تماماً».
وأكد مبالولا: «نريد تقاسم مسؤولية محاربة وباء إيبولا. نحن لسنا محصنين من هذا الوباء، يجب أن نكون مستعدين لتبادل مهاراتنا وأطبائنا لتعزيز البحوث لإيجاد لقاح».
يذكر أن جنوب أفريقيا هي إحدى 8 دول خاطبها الاتحاد الافريقي لكرة القدم لمعرفة موقفها من استضافة نسخة 2015 في حال إصرار المغرب على طلب تأجيلها بسبب تخوفه من الفيروس القاتل.
والدول السبع الأخرى هي: مصر والسودان والجزائر والغابون وغانا وكينيا وزيمبابوي، وينتظر الاتحاد الأفريقي خلال الأيام المقبلة موقف تلك الدول من استضافة الحدث الأكبر على مستوى القارة السمراء.
وسبق لجنوب أفريقيا أن نظمت النهائيات مرتين، وفي حالتين طارئتين، الاولى عام 1996 بدلاً من كينيا التي كانت تعاني ضائقة مالية و2013 بدلاً من ليبيا لأسباب أمنية.
وكان المغرب، الذي من المقررأن يستضيف البطولة من 17 كانون الثاني الى 8 شباط المقبلين، طالب الاتحاد الافريقي بتأجيل البطولة بسبب داء إيبولا الذي حصد 4500 ضحية حتى الآن.
وأكد الاتحاد الافريقي أنه سيدرس طلب المغرب في 2 تشرين الثاني المقبل في الجزائر على هامش إياب الدور النهائي لمسابقة دوري أبطال أفريقيا بين وفاق سطيف الجزائري وفيتا كلوب الكونغولي الديموقراطي، ثم يلتقي في اليوم التالي مع المسؤولين المغاربة.