كاتالونيا تتحدى مدريد باستفتاء جديد
دعا رئيس حكومة إقليم كاتالونيا إلى تنظيم استفتاء منتصف تشرين الثاني المقبل حول استقلال الإقليم عن إسبانيا.
وطالب أرتور ماس باستفتاء حول استقلال هذه المنطقة الغنية في إسبانيا، متحدياً بذلك حكومة مدريد التي تريد منع إجراء هذا الاقتراع. وتعقد الحكومة الإسبانية اليوم اجتماعاً لتقديم طعن إلى المحكمة الدستورية ضد التصويت الذي يشكل انتهاكاً للدستور، وسيؤدي طلب الطعن هذا إلى تعليق الدعوة إلى التصويت التي وقّعها ماس في مقر حكومة كاتالونيا بصورة آلية.
(أ ف ب)

الهند «منزعجة» من خطاب باكستان

طالبت الهند جارتها باكستان بأن تظهر مزيداً من «الجدية» من أجل استئناف الحوار معاً. وقال رئيس الوزراء الهندي، نارندرا مودي، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إنني «آمل فعلاً بإجراء مشاورات ثنائية، لكن من واجب باكستان أن تؤمن أجواء مؤاتية للمفاوضات».
وانتقد مودي، نظيره الباكستاني، نواز شريف، لأنه شدد في خطاب مماثل على الخلاف بين البلدين بشأن كشمير.
وقال: «لن يكون بإمكاننا الذهاب بعيداً في جهودنا، في حين يبدي البعض شكوكه. وبدلاً من ذلك، علينا التفكير في ضحايا الفيضانات في جامو وكشمير».

بيونغ يانغ: مجلس الأمن كاذب ومنحاز

للمرة الأولى منذ 15 عاماً، يلقي مسؤول كوري شمالي رفيع خطاباً من على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة، لكن الحديث الذي وجهه وزير الخارجية، ري سو يونغ، كان هجومياً واتهم فيه مجلس الأمن بـ«الكذب والانحياز»، مطالباً بإصلاحه من دون تأخير.
الأمم المتحدة رأت بدورها أن حضور الوزير الكوري «مؤشر على تمسك الحكومة الكورية الشمالية ببرنامج عمل الأمم».
وكان الوزير قد قال، إن «المجلس لا يولي اعتباراً لمقتل مدنيين فلسطينيين على أيدي الصهاينة الذين يحميهم عضو دائم في المجلس (في إشارة إلى الولايات المتحدة)، لكنه يتحدى بصورة انتقائية الحكومة السورية».
(الأخبار)