يتوجه الفريق الإيراني المفاوض برئاسة وزير الخارجية محمد جواد ظريف، اليوم، إلى نيويورك، تمهيداً لانطلاق الجولة السابعة من المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني مع مجموعة الدول الست، يوم الخميس المقبل، على هامش انعقاد الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وفي وقتٍ يجري فيه التعويل فيه على إمكانية التوصّل إلى الاتفاق النهائي الشامل مع الغرب في هذه الجولة، أعرب مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، أمس، عن شكوكه بشأن إمكانية حصول ذلك. ورأى عراقجي أن إبرام الاتفاق بين الأطراف سيتمّ «إذا أخذنا في الاعتبار حجم القضايا التي يجب بحثها».
وأكد الدبلوماسي الإيراني وجود خلافات بشأن بعض المسائل بين الأطراف، معرباً عن أمله بأن تساعد المفاوضات المكثفة على تقريب المواقف. وقال عراقجي إنه يمكن تحقيق نتائج في أقرب وقت في حال إظهار الجانب الآخر عزمه الحقيقي على تسوية القضية، مؤكداً أن حق الشعب الإيراني في استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية هو «خط أحمر» لطهران في المفاوضات النووية.

من جهةٍ أخرى، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران مستعدة لتسريع التعاون معها في ما يتعلّق بتسوية المسائل المتبقية بشأن الطابع السلمي لبرنامجها النووي.
وقال الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا آمانو في اجتماعٍ لمجلس مديري الوكالة في فيينا، أمس، إنه أكد خلال زيارته الأخيرة لطهران أهمية تنفيذ الاتفاق الإطاري للتعاون في موعده. وأشار أمانو في الوقت نفسه إلى أن الجانب الإيراني لم يقدّم إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية حتى الآن، اقتراحات بشأن حزمة جديدة من الإجراءات الرامية إلى تسوية الخلافات.
وأوضح الأمين العام للوكالة الدولية أن المنظمة طلبت من طهران تقديم مثل هذه الإجراءات في موعد أقصاه 2 أيلول الجاري، إلا أن السلطات الإيرانية لم تفعل ذلك حتى الآن.

وفي تأكيد لنتائج تقرير سري أصدرته الوكالة التابعة للامم المتحدة في وقت سابق من الشهر الجاري، قال آمانو إن إيران لم تنفذ خطوتين من خمس خطوات وافقت على تنفيذها بحلول 25 آب الفائت.
وقال للجنة محافظي الوكالة التي تضم 35 دولة «من أجل حل كلّ القضايا الماضية والحاضرة، من المهم أن تستمر إيران في تنفيذ ـ وبطريقة تراعي الوقت ـ كل الإجراءات العملية المتفق عليها»، في إشارةٍ إلى تحقيق الوكالة المستمر منذ فترة طويلة في مزاعم غربية، نفتها إيران، بشأن أن الجمهورية الإسلامية أجرت أبحاثاً على تصميم قنبلة نووية.

على صعيدٍ آخر، أكد المساعد في منظمة الطاقة الذرية الإيرانية للشوون الدولية بهروز كمالوندي أن إيران ستبدأ هذا العام بإنشاء مفاعلين نوويين جديدين، مشيراً إلی أن بلاده اقتربت، خلال زيارته الأخيرة لروسيا ولقائه نظراءه الروس، من إبرام اتفاق نهائي حول ذلك مع الجانب الروسي.

(إرنا، فارس، رويترز)