المكتبة الموسيقية

الحلقة ٦٨

  • 4
  • ض
  • ض

موزار كتب كونشرتو واحد لآلتي بيانو وآخر لثلاثة بيانوهات (ثم أنجز منه نسخة لآلتي بيانو). بيتهوفن لم يقترب من هذه التركيبات، لكنه ألّف كونشرتو لثلاث آلات مختلفة (بيانو، كمان وتشيلّو) وأوركسترا.
نسمع اليوم الحركة الأولى من أحد العملَين اللذين كتبهما باخ لثلاث آلات بيانو (أو هاربسيكورد في الأصل) وأوركسترا. يقال إن عملاق حقبة الباروك كان يكتب أعمالاً كهذه ليجتمع على أدائها مع اثنين من أبنائه الكثر (معظمهم بارع في العزف على أكثر من آلة وفي التأليف أيضاً، كما تعرفون).
كم هي عظيمة هذه العلاقة بين باخ وعائلته. وكم تراجع هذا النوع من العلاقات. على أي همٍّ تجتمع العائلات اليوم؟ في الواقع الاستثناءات دائماً موجودة، وهذا ما يؤكده التسجيل (1962) الذي اخترناه لتحفة باخ حيث يتولى تنفيذه زوجان وابنهما (من عائلة كاسادسو الفرنسية الشهيرة). مع الإشارة إلى أن اعتمادنا له سببه أولاً قيمته الموسيقية العالية، فهو من دون شك من أهم التسجيلات لهذا العمل. وما اجتماع عائلة صغيرة لتنفيذه سوى قيمة مضافة جميلة.

  • Title Concerto for Three Pianos and Orchestra in D minor, BWV 1063, 1st movement
    ComposerJ. S. Bach (1685 - 1750)
    Year1733 (?)
    Performed byRobert, Gaby & Jean Casadesus (pianos) / Philadelphia Orchestra, conducted by Eugen Ormandy

4 تعليق

التعليقات

  • منذ 9 سنوات مجهول :
    ‫بشير هناك من ينتظرك! اعطنا أي
    ‫بشير هناك من ينتظرك! اعطنا أي شي :) تحياتي لك :)
  • منذ 9 سنوات مجهول :
    ‫بشير صفير
    ‫لا تستسلم لدواعي الإحباط والتغيّب، فهناك دائما جمهور ينتظر ما تكتبه وما تشير بسماعه. تحيّاتي
  • منذ 9 سنوات حسين حسين:
    ‫أين الموسيقا الباروكية
    ‫تحياتنا أستاذ بشير و شكرا على جهودك الرائعة و لنا من العتب قليلا أين الموسيقى الباروكية؟! ألا يستحق فيفالدي أي حلقة ؟ و هو الذي يملك كم هائل من الكونشرتات التي لا يضاهيه فيها أحد و خاصة لفئة الككمان ؟ ألا يكفيه شرفا أن العظيم باخ قام بإعادة كتابة العديد من أعماله و من أجملها العمل المصنف لباخ بالرقم BWV 1064
  • منذ 9 سنوات ابو عمر ابو عمر:
    ‫شكرًا..
    ‫شكرًا على معاودة النشاط و الكرم بعد طول انتظار.. و الشكر الأكبر على الاختيارات مع تنويه بالحرفية في انتقاء الصور المرافقة للموسيقى و اللتي بتنا ننتظرها بنفس الشغف مثل ترقبنا للحن المقبل.. خلّيك بهالهمة.. سلامات..