الحلقة ٦٥



مع قرار العودة إلى تغذية مكتبتنا الموسيقية بحلقات جديدة واجهتنا عقبة مهنية بسيطة، لكن مهمة جداً. فبعد توقفٍ دام أكثر من شهرين ماذا نقول للقارئ/المستمع؟ كيف يُبرَّر هذا الغياب؟ هل نجري تغييرات شكلية (اللوغو الخارجي، تصميم الصفحة،…) فنوحي بالتالي أننا انشغلنا بهذه الأمور؟

بالمناسبة، التفتيش عن مخرج معقول للمسألة، ساهم بدوره في إطالة الغياب! هكذا بحثنا وتباحثنا طويلاً لنرسوَ أخيراً على الحل الذي نراه الأنسب مهما كانت عواقبه: قول الحقيقة.

من يفقد الرغبة في الاستماع إلى الموسيقى يفقد الرغبة في إسماعها للآخرين.
نعم… من لم يفقد الرغبة في الاستمتاع بالموسيقى خلال الشهرين الماضيين، هو إمّا جبّار إمّا بلا عقل وبلا قلب إمّا قرّر معالجة وضعه باللجوء إلى الكحول أو غيره من المواد التي تضع الإنسان في حالات لاواعية، وهي، بالمناسبة وبالتأكيد، حالات تحبها الموسيقى. هو قرار مشروع. وقرار الحفاظ على درجة عالية من الوعي في أوضاع كهذه، أيضاً مشروع.
يقال إن الموسيقى ضرورية في الأوضاع الصعبة تحديداً. هذا أكثر من صحيح، لكن ليس عندما تكون الأوضاع أكثر من صعبة. من ينقل مصاباً بكِسْر في يده أثناء ممارسة الرياضة إلى المستشفى، ليس كمن ينقل أشلاء خمسة أطفال إلى برّادها.
ثم يأتي الطقس الحار فيطفح الكيل…
تنزل أول قطرة مطر مطلع أيلول، فتلوح في هذا الكيل الموحِل فسحة أمل شاغرة. ها نحن نحجزها للموسيقى. والبداية مع أجمل ما كتب بالموسيقى (والشعر طبعاً... والشعر موسيقى أولاً) عن الموسيقى.
باختصار، كثيرون يعرفون هذه الأغنية من خلال نسختها الأصلية (فرقة Crusaders) أو من خلال رؤية زياد الرحباني لها ("روح خبّر" / 1985). يوجد أيضاً تسجيل استوديو إضافي لها أنجزه (بتوزيع مختلف) واضع موسيقياها جو سامبل (الصورة). في ألبوم بعنوان "Sample This". أما التسجيل الذي نقترحه فله قصة قصيرة: هناك عازف ترومبون سويدي اسمه نيلز لاندغرن مولع بجو سامبل المتزوج من سويدية. في رحلة إلى أميركا قرر نيلز وزوجته الاتصال بزوجة سامبل من باب الاحتكاك بالجالية السويدية هناك! هكذا التقى الرجلان عام 1987 وبقيا على اتصال حتى قررا تسجيل ألبوم مشترك صدر عام 2006 وحوى أغنية "Soul Shadows" التي غناها نيلز بصوته قبل أن يتناول الترومبون في ختامها ويضيف صولو الختام.


Title: Soul Shadows (1980)
Music/Lyrics: Joe Sample/Will Jennings
Performed by: Nils Landgren (trombone & vocals), Joe Sample (piano), Ray Parker Jr. (guitar), Chris Severin (a. bass), Raymond Weber (drums) & Lenny Castro (percussion)
Recording: 2006 (arranged by Joe Sample & Nils Landgren)
المكتبة الموسيقية

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]