اختارت شركتا مايكروسوفت وسامسونغ إعلان إصدارهما الجديد في قطاع الهواتف الذكية من العاصمة الألمانية برلين، وذلك قبل أيام على انطلاق معرض آي.إف.أيه الدولي للأجهزة الالكترونية والمنزلية، الذي يعقد من 5 ولغاية 10 أيلول في برلين. ويعد المعرض أحد أكبر المعارض في هذا المجال على مستوى العالم.
ويتوقع أن تتبارى الشركات المشاركة في المعرض في عرض أحدث منتجاتها في عالم أجهزة التلفزيون والتسجيل وآلات التصوير الرقمية والهواتف الذكية. ووجهت شركة مايكروسوفت دعوة الى الإعلام لحدث بعنوان «جاهزون للمزيد»، ويتوقَّع أن تعلن فيها الشركة الاصدار الجديد من اجهزة الهاتف الذكية لوميا 730 ولوميا 830 وذلك في الرابع من ايلول في برلين. ويطلق على هاتف لوميا 730 «هاتف السيلفي» وهو يعد تطوير لجهاز لوميا 720. ومنذ أن اعلنت مايكروسوفت الحدث، تدفقت التسريبات عن مواصفات لوميا 830، حيث سيكون مزوداً بكاميرا بيور فيو، وتبلغ أبعاد الجهاز 139.4×70.7×8.5 مم، وسيتضمن منفذاً لبطاقات ميكرو إس دي، لزيادة السعة التخزينية الخاصة بالجهاز، إضافة إلى بطارية قابلة للإزالة. ويعتقد أنّ لوميا 830 سيُطرَح للبيع في الولايات المتحدة الأميركية، مقابل 400 دولار. كذلك سُرِّبت شائعة تقول إن الحدث سيشهد أيضاً إطلاق جهاز لبث الوسائط المتعددة من الأجهزة المحمولة العاملة بنظام ويندوز إلى جهاز التلفاز، وذلك بشكل مشابه لجهاز «كروم كاست» من غوغل، بحسب ما بينت وثيقة ترخيص الجهاز الصادرة عن مؤسسة الاتصالات الفيدرالية الأميركية.

منذ أن أعلنت مايكروسوفت عن الحدث تدفقت التسريبات عن لوميا 830


وبحسب الوثيقة، يحمل الجهاز اسم الطراز HD-10 ويدعم الاتصال عبر Wi-Fi وHDMI وUSB، ويحمل كذلك بحسب الوثيقة صفة Miracast Dongle في إشارة إلى عمله وفق معيار «ميراكاست» الخاص ببثّ المحتوى لاسلكياً إلى أجهزة التلفاز.
ولا يعرف على نحو دقيق مدى تشابه جهاز مايكروسوفت الجديد وجهاز «كروم كاست» من غوغل، حيث يعتقد أن جهاز مايكروسوفت سيقتصر على بث شاشة الهاتف أو الحاسب اللوحي إلى شاشة التلفاز، في حين أن «كروم كاست» يقدم بالإضافة إلى ذلك ميزة تشغيل مقاطع الفيديو والموسيقى سحابياً، حيث يكتفي الهاتف بإرسال إشارة للجهاز لجلب المحتوى من الإنترنت وليس بث ما يظهر على شاشة الجهاز المحمول نفسها.
في المقابل، ارسلت شركة سامسونغ بطاقات دعوة للإعلام لحضور حدث جديد، تعتزم إقامته في الثالث من ايلول في برلين، والذي يتوقع أن يشهد الكشف عن الجيل الرابع من هاتفها الذكي غالاكسي نوت، وسيأتي الحدث في إطار فعاليات معرض راديو برلين الدولي. ويتوقع أن تكشف سامسونغ خلال الحدث الذي يعقد في الوقت نفسه في بيكين ونيويورك، عن غالاكسي نوت 4 الذي يندرج تحت فئة الهواتف اللوحية التي تمتاز بشاشات كبيرة، ويتوقع أيضاً أن تكشف الشركة عن بعض الأجهزة القابلة للارتداء، مثل نظارة الواقع الافتراضي Gear VR. وفي ما يتعلق بمواصفات هاتف غالاكسي نوت 4، تشير التسريبات إلى أنه سيقدم شاشة بقياس 5.7 بوصات وبدقة QHD، ومعالج من نوع سبابدراغون 805، أو معالج من نوع إكسيرنوز 5433.
ويتوقع أن يقدم الهاتف 3 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، وكاميرا خلفية بدقة 16 ميغابكسل مع مستشعر آي إم إكس IMX240 من سوني، ومثبت صورة بصري، ومستشعراً للأشعة فوق البنفسجية.
ورفعت شركة مايكروسوفت دعوى قضائية ضد شركة سامسونغ، قالت فيها إن الشركة الكورية الجنوبية انتهكت اتفاقية حول براءة اختراع وُقِّعت بين الشركتين عام 2011. وتغطي الاتفاقية التكنولوجيا المستخدمة في الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد التي تنتجها سامسونغ، وتكفل للشركة دفع مبلغ لم يُكشف عنه، عن كل هاتف تبيعه.
واضافة الى مايكروسوفت وسامسونغ، يتوقع أن يشهد معرض آي.إف.أيه، اطلاق شركة سوني لهاتفها الذكي إكسبيريا زد 3. ومن المرجح أن تكشف كذلك عن بضعة هواتف أخرى متوسطة المواصفات، مثل إكسبيريا زد 3 كومباكت، وعن جهاز لوحي جديد.
ويتوقع أيضاً ان تكشف شركة إتش تي سي عن هاتف جديد «ديزاير 820» وهو بمعالج 64 بت. اما شركة موتورولا، التي استحوذت عليها شركة لينوفو، فستطلق هاتفين بنظام أندرويد، وابرز هذه الهواتف موتو إكس بلس 1. وتُعدّ هواوي لإطلاق هاتف أسيند مايت 7. وسيشهد المعرض باقة منوعة من الإصدارات الجديدة لشركات اسوس وايسر وباناسونيك وألكاتيل وزد تي إي.


يمكنكم متابعة بسام القنطار عبر | http://about.me/bassam.kantar