مطالبات بملء الشغور في ضمان شكا والبترون
تلقى وزير العمل سجعان قزي، مراجعات من فاعليات قضاء البترون، تطالبه بملء الشغور في مكتبي الضمان في كل من البترون وشكا، وخصوصاً أن مكتب شكا تعرّض لشغور منذ ثلاثة أشهر إثر التوقيفات التي جرت لعدد من العاملين فيه والمتعاملين معه. وكان القضاء قد أوقف تسعة أشخاص متورطين في اختلاس نحو 932 مليون ليرة لبنانية، واستمروا قيد التوقيف مدة شهرين، وأُفرج عنهم أول من أمس بكفالات مالية مرتفعة، في انتظار بدء المحاكمات بعدما كشفت التحقيقات عن ثبوت التُّهم بالاختلاس.

لذلك، أوعز قزي إلى إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ملء الشغور في الأيام القليلة المقبلة ليتمكن مكتبا البترون وشكا من خدمة المواطنين المضمونين بالسرعة المطلوبة.

إعفاء اللاجئين السوريين المخالفين

أعلن وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس ، أن «اقتراح إعفاء اللاجئين السوريين المخالفين الذين يريدون العودة إلى سوريا من الغرامة، طرحه وزير الداخلية نهاد المشنوق، وكنا قد بحثناه في اللجنة الوزارية المصغرة، والهدف منه القيام بأي شيء يمكن أن يسهل عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم». وأعلن درباس أن عدد اللاجئين السوريين الذين عادوا إلى سوريا وصل إلى 1800 لاجئ، وهذا ليس بالعدد الكبير، لافتاً إلى أن «وزير الداخلية قال لا تتوقعوا أن يعود عدد كبير من اللاجئين حتى بعد الإعفاء، فقد لا تصل نسبة العائدين إلى 20%».
إلى ذلك، أكد درباس أنه «لا يجوز أن يكون التعامل مع الملف السوري بالصورة الحالية، وهذه القضية أصبحت تحتاج إلى حالة طوارئ حكومية وشعبية ورسمية، وإلى جهد تقوم به الحكومة مع الدول العربية والمجتمع الدولي لحلها».

حملة طبية للاجئين في كفرشلان

بدأت بلدية كفرشلان - الضنية اليوم، حملة فحوص طبية للاجئين السوريين المقيمين في البلدة. تجري الحملة برعاية وإشراف فريق مختص تابع للصليب الأحمر، بهدف الوقاية من الأمراض المعدية التي بدأت تظهر في صفوف اللاجئين، وخشية تمددها وانتشارها، وخصوصاً أمراض اليرقان (الصفيرة) والجرب.

استبدال المحوِّل في الزهراني

أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان تركيب محوِّل جديد مكان المحوِّل 220/66 ك.ف. في معمل الزهراني. لذلك، عُزل المحوِّل بدءاً من أمس، وسيستمر لمدة ستة أيام متتالية. بناءً عليه، ستنخفض التغذية بالتيار الكهربائي بنحو ملحوظ طوال فترة العزل في المناطق التي تتغذى من محطات التحويل الآتية: الزهراني، النبطية، المصيلح، صيدا وسبلين. علماً أنه سيُعوَّض على هذه المناطق بساعات تغذية إضافية بعد انتهاء الأشغال. كذلك سيسمح استبدال المحول بتحسن التغذية بالتيار الكهربائي في المناطق المذكورة، ولا سيما في الزهراني والنبطية والمصيلح، بحيث ستعود إلى ما كانت عليه قبل العطل.

حرب يشيد بوضع الاتصالات

ردّ المكتب الإعلامي لوزير الاتصالات بطرس حرب، على التقارير والتصاريح التي صدرت أخيراً بشأن وضع الاتصالات في لبنان، مؤكداً أن القرارات الإصلاحية التي اتخذها بخفض أسعار الإنترنت والمكالمات الأرضية والدولية أدت إلى زيادة نسبة انتشار الهاتف الثابت من 63 في المئة إلى 73 في المئة. إذ بلغت نسبة المشتركين الحالية 892 ألف مشترك، بعدما كانت 769 ألف مشترك.
أما القرارات التي اتخذت في موضوع الخلوي، من إلغاء إلزامية تسجيل أرقام الهوية الدولية للأجهزة الخلوية وخفض سعر التخابر والإنترنت، فقد أدت لغاية حزيران 2014 إلى زيادة 240 ألف مشترك جديد، وزيادة نسبة انتشار الخليوي 10 في المئة سنوياً، إضافة إلى ارتفاع عدد مشتركي 3G بنسبة 38 بالمئة وزيادة مدخول الدولة الشهري بنسبة 100%.