سنودن يطلب لجوءاً دائماً إلى روسيا
تقدم المستشار السابق لدى وكالة الأمن القومي الأميركي إدوارد سنودن بطلب لجوء سياسي دائم إلى روسيا، وفق ما أكده محامي سنودن، أناتولي كوتشيرينا. المحامي أوضح أن سنودن يقيم في روسيا بصفةٍ مؤقتة تنتهي اليوم، مضيفاً إنهم تقدموا بكامل الأوراق المطلوبة إلى إدارة الهجرة الروسية. تجدر الإشارة إلى أن سنودن لجأ إلى موسكو في حزيران 2013 عقب نشر صحف غربية الوثائق السرية التي سرّبها من الوكالة.

(الأناضول)

المغتربون الأتراك ينتخبون رئيساً للجمهورية للمرة الأولى

فتحت صناديق الاقتراح في السفارات التركية حول العالم صباح أمس، حيث أدلى المغتربون الأتراك بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في العاشر من آب الجاري، في أول انتخابات تتم بالاقتراع المباشر، وتتيح للمغتربين بالتالي اختيار رئيس للجمهورية. ويحق لنحو 2.8 مليون تركي مغترب، يعيش نصفهم في ألمانيا، المشاركة في الانتخابات واختيار أحد المرشحين الثلاثة: رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، مرشح المعارضة التركية أكمل الدين إحسان أوغلو ورئيس حزب «الشعوب الديموقراطية» الكردي صلاح الدين ديميرتاش، في وقتٍ كشفت فيه تقارير اللجنة العليا للانتخابات في تركيا أن 250 ألف ناخب فقط سجّلوا في كشوف الناخبين.
(الأناضول)

الاحتجاجات على رفع أسعار الوقود تعمّ صنعاء

لليوم الثاني على التوالي، عمت التظاهرات شوارع عدة في صنعاء رفضاً لقرار رفع الدعم الحكومي عن الوقود (جرى رفع سعر البنزين بنسبة 75% والديزل بنسبة 90%). وقطع المحتجون شوارع رئيسية في العاصمة مثل شارع هائل والرباط والزبيري بواسطة الإطارات المشتعلة. وردد المتظاهرون هتافات مناهضة لقرار رفع الأسعار، مطالبين برحيل الحكومة التي حمّلوها مسؤولية الآثار السلبية للقرار على المواطنين. وتشهد اليمن منذ خمسة أشهر أزمة خانقة في المشتقات النفطية، ما أدى إلى انعدام البترول في معظم المدن الرئيسية، وبيعه في السوق السوداء.
(الأناضول)