قال وزير الصحة وائل بو فاعور كلاماً صريحاً في شأن التمديد للمجلس النيابي، إذ لفت إلى أنه «لا يبدو في الافق ان هناك انتخابات نيابية، وبصراحة، يتكلمون في العلن عن التمسك بإجرائها، فيما الكلام الضمني هو حول كيفية التمديد ومدته، وهذا هو النقاش المضمر الذي يجري، وإن كان لا أحد يجاهر به».
واكّد بوفاعور أنه «خلافا لما أشاعه البعض عن فشله، الحوار الذي يجريه الرئيس فؤاد السنيورة وتيار المستقبل مع رئيس مجلس النواب نبيه بري مجد جدا، وما يقوم به النائب وليد جنبلاط لتسهيل هذا الحوار بدأ يعطي ثماره بالاتفاق على الجلسة الحكومية واخراج موضوع الانفاق». وأشار إلى أن «العمل يجري حاليا على اخراج سلسلة الرتب والرواتب لتوحيد الارقام».
أمنياً، أطلق مجهولون صاروخاً من خراج بلدة بيت لهيا (قضاء راشيا)، باتجاه فلسطين المحتلة، لكنه سقط في حقل زيتون في خراج بلدة راشيا الفخار (قضاء حاصبيا). واللافت ان الصاروخ اطلق من خارج المنطقة المشمولة بقرار مجلس الامن الدولي الرقم 1701.
وفي البقاع، وبعدما هاجمت مجموعات من المعارضة السورية مواقع للجيش السوري داخل الأراضي السورية، واطلقت النار على حاجز للجيش اللبناني في جرود عرسال فجر أمس، أغارت الطائرات الحربية السورية على مناطق العجرم والرهوة ووادي الزمراني في جرود عرسال، مستهدفة قافلة للمسلحين، بحسب ما ذكرت الوكالة الوطنية للاعلام.
وفي الإطار الامني أيضاً، ترأس وزير الداخلية والبلديات الاجتماع الاستثنائي لمجلس الامن المركزي، عقد بعده مؤتمراً صحافياً تحدث فيه عن قرار إلغاء وثائق الاتصال ولوائح الإخضاع الصادرة عن الأجهزة الأمنية، الذي اتخذه مجلس الوزراء أول من أمس، بطلب منه و«من بعض الزملاء» على حد قوله. ولفت إلى ان القرار صدر «بإجماع المكونات السياسية لمجلس الوزراء».
ورأى ان القرار أعاد إلى السلطة القضائية الحق الكامل في ممارسة دورها من دون اي نقصان او ايحاءات، بعدما كانت وثائق الاتصال (قرارات توقيف تصدر عن الجيش بناءً على معلومات المخبرين) ولوائح الإخضاع (قرارات تصدر عن الامن العام بحجز حرية أفراد او وثائقهم الشخصية، من دون قرار قضائي)، تصادر احيانا بعض صلاحيات القضاء».
ولفت إلى ان إلغاء وثائق الاتصال لا يشمل عملاء استخبارات العدو الاسرائيلي.
وعبّرت «هيئة علماء المسلمين»، في بيان، عن تقديرها وشكرها لوزيري الداخلية نهاد المشنوق والعدل أشرف ريفي، «تقديرا للجهود التي بذلت من قبلهما لإلغاء وثائق الاتصال ولوائح الإخضاع».