كشفت غوغل عن خططها لتوسيع نظام التشغيل آندرويد الخاص بالأجهزة المتنقلة ليكون متكاملاً مع الساعات الذكية والتلفزيونات وأنظمة التحكم بالحرارة في المنزل وتعليمات السير أثناء القيادة وغير ذلك الكثير.ومن أهم ما أعلنته الشركة في مؤتمر «غوغل آي أو» Google I/O السنوي للمطورين، يومي الأربعاء والخميس في سان فرانسيسكو، وصول مستخدمي نظام التشغيل آندرويد إلى مليار مستخدم نشط، كذلك كشفت الشركة عن نظام التشغيل آندرويد إل، الإصدار المقبل من نظام التشغيل الذي ستكشف عنه في الخريف المقبل، وهو يمتاز بلغة برمجة وتصميم جديدة.

نظام آندرويد

عرضت شركة غوغل إصداراً جديداً من نظام التشغيل آندرويد باسم L يتبع نسخة «كيت كات». وأبرز ما يلفت النظر في الإصدار الجديد رسوماته الجذابة والمتحركة وعمق الصور. لكن خصائصه لا تقتصر على الجمال فحسب، بل لديه إمكانيات جديدة مثل تحسين السرعة وإطالة عمر البطارية وإضافة أكثر من 5000 واجهة تطبيق برمجي API للمطورين. ويمتاز الإصدار بالتصريح التلقائي الذي يتعرّف تلقائياً إلى الأجهزة الأخرى لاسلكياً. ويرتقب صدور هذه الترقية لنظام التشغيل آندرويد في الأشهر القليلة المقبلة.

آندرويد للعمل

كشفت غوغل عن مبادرة تدعى «آندرويد للعمل»Android for Work تهدف إلى تحسين خصائص الحماية في آندرويد لأغراض التجارة والأعمال. وأعلنت الشركة عن تكامل ما بين مايكروسوفت أوفيس وغوغل درايف داخل نظام آندرويد، ومن إمكانياته إدخال وثائق أوفيس إلى غوغل درايف من غير الأخطاء الموجودة سابقاً.


هواتف أرخص

أعلنت غوغل عن مشروع «آندرويد وان» Android One الذي يهدف إلى التمهيد لتطوير هواتف ذكية قليلة التكلفة إلى الدول النامية، ورفع حصة غوغل في سوق الهواتف عالمياً.
وتعمل غوغل على هذا الهاتف ليكون مجهزاً بنظام «آندرويد»، وستكون شاشته 7,12 سنتمتراً وسيباع بسعر يقل عن مئة دولار أميركي على ما أفاد نائب رئيس غوغل سوندار بيشاي. وأوضح بيشاي «سنطلقه عبر العالم، لكننا سنبدأ في الهند في الخريف»، مضيفاً أن غوغل تعمل من الآن مع مشغلي هواتف نقالة لكي يقترحوا اشتراكات مناسبة له.


ساعات ذكية وأجهزة قابلة للارتداء

قدمت غوغل عرضاً لنظام «آندرويد وير» Google Wear لتشغيل الأجهزة التي يمكن ارتداؤها، لا سيما الساعات الذكية، حيث يمكن عرض أهم المعلومات التي تحتاج إليها من هاتفك الذكي، مثل المواعيد والطقس والرسائل النصية وغيرها بالنظر إلى ساعتك.

كشفت غوغل عن نظام «آندرويد أوتو» بهدف التكامل بين الهاتف والسيارة

ومن المعلوم أن شركات التكنولوجيا والأجهزة الإلكترونية العالمية تنافست بشكل واسع على تقديم تقنيات الأجهزة القابلة للارتداء، خصوصاً الساعات اليدوية الذكية. وأعلنت شركات سامسونغ وال جي وموتورولا عن ساعاتها الذكية، مستغلة انطلاق مؤتمر غوغل I/O للمطورين. وتوظف هذه الساعات نظام «آندرويد وير» الذي طورته غوغل لهذا الغرض تحديداً. وتقول غوغل إن مستخدم الهاتف الذكي ينظر إلى شاشة هاتفه 125 مرة في اليوم كمعدل، وإنها أعدّت هذا النظام لتخفيف العبء على المستخدم، وذلك من خلال تسهيل عرض أهم المعلومات التي تحتاج إليها من هاتفك الذكي، مثل المواعيد والطقس والرسائل النصية وغيرها.

آندرويد للسيارات

وكشفت الشركة عن نظام «آندرويد أوتو» Android Auto بهدف التكامل بين الهاتف والسيارة بطريقة تضمن الأمان على الطريق. فهذا النظام يرسل تطبيقاتك الشخصية إلى سيارتك، بما في ذلك الخرائط والمواعيد والموسيقى.

ويعدّ نظام «آندرويد أوتو» مبسّطاً وسهل الاستخدام؛ فبعد أن تقوم بربط هاتفك الذكي مع كابل USB الموجود في السيارة المدعومة بنظام Android Auto، فإن الهاتف الذكي يلقي بواجهة الآندرويد على لوحة القيادة الخاصة بالسيارة، وهذه اللوحة سوف تمكّن السائق من الوصول إلى التطبيقات الأكثر احتمالاً للاستخدادم أثناء القيادة، مثل تطبيقات الملاحة والرسائل والموسيقى. الجانب الأكثر أهمية من Android Auto أنه يمكّن السائق من إجراء عملية البحث عن طريق الصوت. وسوف يتم إطلاق أول سيارة تدعم نظام «آندرويد أوتو» في وقت لاحق من هذا العام. وبلغ عدد الشركات المصنّعة للسيارات التي أعلنت دعمها لنظام «آندرويد أوتو» أكثر من ثلاثين شركة، بينها ألفا روميو وأودي وشيفروليه ودوج وفيات وفورد وهوندا وهيونداي وإنفينيتي وجيب وكيا ومازدا ونيسان وأوبل ورينو وسوزوكي وفولزفاغن وفولفو وبنتلي، علماً بأن قائمة الشركات نفسها قد دعمت أيضاً نظام CarPlay الذي طورته شركة آبل، الأمر الذي سيتيح للمستهلك إمكان الاختيار بين نظام Android Auto أو CarPlay.


تلفزيون آندرويد

يتعامل نظام «آندرويد تي في» Android TV مع التلفزيون كما لو كان شاشة لآندرويد. وتعتبر خصائص البحث من أبرز ما يميز هذا النظام، حيث يمكن غربلة أفلام يوتيوب ومعلومات أساسية عن البرامج.
وقامت غوغل بتحديث جهاز كرومكاست الذي يربط بين التلفزيون والإنترنت بخصائص جديدة مثل تمكين المزيد من الأجهزة بالارتباط بها. ولا يتجاوز طول جهاز كرومكاست 5 سنتم، ويأتي على شكل يشبه الـUSB لكن بمخرج بث فائق الوضوح HDMI. وتقول غوغل إن جهاز كرومكاست يوفر للتلفاز العادي إمكان الوصول إلى 200 مليار مقطع فيديو موجود على الإنترنت. ويعمل كرومكاست أساساً على استيراد شاشة متصفح كروم إلى التلفاز، سواء أكان هذا المتصفح على حاسوب أم هاتف أم أي جهاز آخر متصل بشبكة الإنترنت اللاسلكية ذاتها المرتبط بها كرومكاست.

«غوغل فت»

قدّمت الشركة نظام «غوغل فت» Google Fit الذي يسمح للعديد من الأجهزة والتطبيقات الصحية بأن تعمل معاً بشكل متكامل بالتشارك في البيانات، مثل عدد الخطوات التي خطوتها وعدد السعرات الحرارية التي حرقتها وعدد ساعات النوم، وتتعاون غوغل في ذلك مع العديد من الشركات المصنعة للأجهزة القابلة للارتداء مثل أديداس ونايكي وإنتل و«رن كيبر» RunKeeper و«ويثنغز» Withings.
ويبدو أن الجهاز الأول الذي سيدعم منصة Google Fit سيكون سوار اللياقة البدنية miCoach Fit Smart من شركة Adidas. هذا السوار الذكي للياقة البدنية تم رصده على شبكة الإنترنت عبر متاجر التجزئة.

يمكنكم متابعة بسام القنطار عبر | http://about.me/bassam.kantar