استعرضت شركة آبل خلال مؤتمرها السنوي نظام التشغيل الجديد iOS 8 الخاص بأجهزتها المحمولة، اضافة الى نظام ماك الجديد OS X Yosemite وذلك خلال مؤتمر آبل العالمي للمطورين الذي اقيم الاسبوع الماضي في سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأميركية. ومع توافر نظام التشغيل بنسخته التجريبية الخاصة بالمطورين، بدأ يظهر العديد من الميزات التي ستبقي اجهزة آبل المحمولة في الطليعة، رغم المنافسة الشرسة مع نظامي التشغيل اندرويد وويندوز فون. وسوف يكون نظام التشغيل iOS 8 متاحاً لجميع المستخدمين مطلع الخريف المقبل.
ووفقاً لآبل فإن الخاصية الابرز في نظام التشغيل الجديد iOS 8 هي خاصية HomeKit للتحكم بالأجهزة المنزلية، والتي تمكّن المستخدم من التحكم بأقفال الأبواب ومستوى الإضاءة في المنزل والأجهزة المنزلية الأخرى، وذلك عبر استخدام أجهزة آبل المحمولة التي ستعمل بنظام التشغيل الجديد iOS 8.
ويرتكز نظام التشغيل الجديد إلى منصب الأداء وآلية العمل وليس العنصر البصري والتصميم.
ويحمل النظام الجديد إصلاحاً لمشاكل وتحسينات طال انتظارها بما فيها نظام الإشعارات، والربط مع نظام تشغيل OS X والأجهزة وبرنامج إدارة الملفات iCloud وتطبيق الرسائل القصيرة.
وتبدو ميزة «آي ماسج»، وهي إمكانية إرسال رسائل صوتية اقرب الى نظام الواتس آب، مع خاصية إنشاء مجموعات، وإضافة وإزالة أشخاص من هذه المجموعات، وأيضاً مشاركة الموقع مع الأصدقاء داخل المجموعة. كذلك أجري تحديث نظام الإشعارات وإمكانية الرد على الرسائل وذلك عن طريق سحب الإشعار إلى الأسفل وكتابة الرد. وشملت التحديثات لوحة المفاتيح QuickType، وأيضاً تطبيق الصحة الجديد الذي سيجمع كل البيانات عن الحالة الصحية سواء ضغط الدم وحالة السكر في جسدك، وتطبيق مشاركة الأسرة، وتطوير متجر البرامج والبريد الإلكتروني والويدجيت الذي وفرته آبل في مركز الإشعارات.
وبالإضافة إلى الميزات الجديدة التي أعلنت عنها آبل خلال المؤتمر، هناك مميزات أخرى صغيرة لم تذكرها بالنظر إلى وفرة التعديلات والإضافات الجديدة. وبناء على النسخة التجريبية الخاصة بالمطورين رُصدت مجموعة من التحديثات الصغيرة ابرزها دعم أنماط الخط العريض والمائل، الموقت الذاتي في تطبيق الكاميرا، دعم تصوير فيديوهات Time-Lapse ،نمط تحويل الشاشة إلى الوضع الرمادي، طلب نسخة سطح المكتب في سفاري، الحذف التلقائي للرسائل خلال مهلة ثلاثين يوماً، وامكانية إخفاء صور داخل تطبيق الصور.
وفي خطوة واضحة للتخفيف من عيب الاستنزاف السريع للبطارية، قدمت آبل للمستخدمين خاصية معرفة نسب استخدام البطارية في كل تطبيق. ومن المعلوم ان تشغيل التطبيقات هي التي تؤدي الى نفاد البطارية بشكل سريع، اضافة الى خاصية الشاشة المتحركة، لكن مع النظام الجديد يمكن للمستخدم ان يحافظ على عمر البطارية من خلال خاصية اغلاق التطبيقات التي تستهلك نسبة عالية من طاقة البطارية، ما يؤدي الى اطالة امد استخدامها خصوصاً عندما لا تتوافر إماكنية الشحن الكهربائي. ولقد وصف عدد من المطورين هذه الخاصية بالحدث الابرز في نظام التشغيل الجديد iOS 8 لانه سوف يساعدهم في التخفيف قدر المستطاع من استهلاك تطبيقاتهم للبطارية ما يجعلها مرغوبة بشكل اكبر من قبل المستخدمين.
التطبيق الذي نال اكبر قدر من النقاش هو iOS 8 Healthbook، وهو عبارة عن تطبيق صحة متكامل، يُمكّن المستخدم من تخزين أمور حياته الطبية كلها مثل فئة الدم والوزن والسكر والأوكسجين ونبضات القلب وضغط الدم، وبواسطة خاصية M7 سيكون من الممكن معرفة عدد الخطوات التي تحركها وكذلك السعرات الحرارية المحترقة.

يتميز نظام
التشغيل الجديد
بلغة برمجة جديدة حملت اسم Swift

وتخطط آبل لإطلاق الجيل الثاني من نظام الخرائط، حيث ستجرى إضافة دول جديدة، وكذلك إمكانية التنقل أكثر بواسطة القطارات والمواصلات العامة ومعرفة مواقف الأتوبيسات والمطارات على الخرائط.
وتسعى «آبل» إلى جعل راديو iTunes أكثر قوة وتكاملاً، ليكون منافساً لتطبيقات خدمات الراديو الأخرى مثل Pandora وSpotify و Beats Audio، وسيكون التطبيق مثبتاً على النظام بشكل تلقائي، ومنفصل عن تطبيق Music app. وستنقل آبل تطبيق Preview الشهير في أنظمة «ماك» والمستخدم لعرض الصور وملفات PDF إلى نظام iOS 8 المقبل، ولكن لا يمكن التعديل منه على الصور أو على أي ملفات أخرى، وتطبيق Edit المحرر الشهير في نظام «ماك» سيكون قادراً على فتح أي ملف نصي بمختلف الامتدادات على الهاتف. ومن المميزات الجديدة التي ستضاف على تطبيق Siri هو دخول طرف ثالث في البحث عن الأسئلة المقترحة، مع إضافة ميزة التعرف على الأغاني، وستدمج خدمة Shazam المتخصصة في هذا المجال، وبالتالي ستتمكن من تحديد الأغنية بدقة عالية. وحسّنت آبل أيضاً خدمة دعم الصوت عبر LTE ففي النظام الحالي عندما يكون المستخدم متصلاً بشبكات الجيل الرابع LTE وأراد إجراء اتصال هاتفي تُحوَّل المكالمة الى شبكة الجيل الثالث، اما في التحديث الجديد فسيتاح إجراء المكالمات عبر شبكات الجيل الرابع مباشرة. كما طورت ابل نسخة جديدة من CarPlay لتسمح للمستخدم بربط الهاتف بالسيارة لاسلكياً ومن دون كابل.
أما بالنبسة للمطورين، فيتميز نظام التشغيل الجديد بلغة برمجة جديدة حملت اسم Swift، وستسمح هذه اللغة للمطورين بكتابة تطبيقات موجهة لنظام iOS ونظام ماك بأسرع وقت ممكن وبأقل نسبة أخطاء. تعمل اللغة الجديدة بشكل متوافق تماماً مع بيئتي Cocao وCocao Touch التي تبنى عليهما أساساً جميع تطبيقات أجهزة iOS وبرامج نظام ماك. وعملت آبل على الاستفادة بشكل كبير من قوة لغتي سي وObjective-c في تطوير اللغة، حيث تسمح اللغة الجديدة بالاستفادة من قوة هاتين اللغتين من دون الدخول في تعقيداتهما ما يسمح بتطوير التطبيقات بشكل أسرع وبنسبة أخطاء أقل. اللغة الجديدة تنجز عملية ترتيب العناصر المعقدة أسرع بأربع مرات تقريباً، فضلاً عن سرعة تشفير أسرع بـ220 مرة مقارنة بلغة بايثون. ويمكن للمطورين كتابة التطبيقات باستخدام اللغة الجديدة والقديمة معاً في الوقت نفسه من دون أية مشاكل أو تعارض.
الحدث الثاني الذي شهده المؤتمر الذي حضره 600 شخص جاؤوا من 69 دولة، اطلاق نظام تشغل ماك الجديد 10.10 الذي جاء باسم «Yosemite»، ومن أهم مميزاته أنه اقتبس كثيراً من نظام IOS 7 لناحية البساطة والشفافية وتصميم الأيقونات.
وحسّن بعض المميزات مثل البحث السريع Spotlight، مع تطوير الشكل وإمكانية البحث ليس فقط في الجهاز لكن على الإنترنت وفي متجر البرامج.
ووفرت آبل في هذا النظام إمكانية الـ«AirDrop» بين أجهزة الماك والـ«IOS»، إذ يمكن ربط الهاتف بجهاز الماك وإرسال رسائل نصية، واذا جاء اتصال هاتفي سيظهر على شاشة الماك تلقائياً.

يمكنكم متابعة بسام القنطار عبر | http://about.me/bassam.kantar






5 ملايين ساعة ذكية شهرياً

ذكرت صحيفة «نيكي» اليابانية يوم الجمعة الماضي أن شركة آبل تستعد لبيع أول ساعات ذكية في تشرين الأول المقبل في حين تهدف الشركة إلى إنتاج ما بين ثلاثة إلى خمسة ملايين ساعة ذكية شهرياً مبدئياً.
ونقلت الصحيفة عن مصادر بالصناعة قولها إنه مازال يجري وضع اللمسات الأخيرة على مواصفات هذه الأجهزة التي من المرجح أن تتضمن أجهزة استشعار تجمع بيانات صحية ابتداء من مستوى السكر في الدم وحجم استهلاك السعرات الحرارية إلى النشاط خلال النوم. وتوقعت الصناعة منذ فترة طويلة أن تكشف آبل عن نوع من الساعات الذكية في أعقاب اطلاق شركة سامسونغ الكترونيكس ساعات غالاكسي غير.
وتأمل وول ستريت أن ترى منتج آبل الجديد هذا العام ليدفع سعر سهم الشركة في البورصة ولتنهي جفافاً استمر خمس سنوات لأدوات رائدة. وكان المدير التنفيذي تيم كوك قد وعد بانتاج «فئات انتاج جديدة» في 2014.