الحلقة ٥٥



لِمَ التفتيش عن صورة أخرى لساره فون؟ (1946)

توقفنا الأسبوع الماضي عند موزار ورحيل «البطن الذي حمله». لحلقة اليوم اخترنا أغنية من كلاسيكيات الجاز مع واحدة من ملكات الغناء الأسود. الأغنية هي Lullaby of Birdland التي حظيت تاريخياً بعشرات التسجيلات (بنسختها المغناة أو من دون كلام)، نسمعها بصوت ساره فون (1924 – 1990).

يعود التسجيل إلى عام 1954، وهو من الرؤى الأولى لهذه الأغنية ذات اللحن السلس والجميل، ويشارك فيها عازف الترومبت كليفورد براون. هذه «التهويدة» هي أغنية عاطفية، لكنها تغمز في عنوانها فقط باتجاه نادي الجاز الشهير (Birdland) الذي افتُتِح في نيويورك عام 1949، وحمل اسم تشارلي باركر (الملقّب بـBird). باركر لعب في هذا النادي وعمالقة الجاز مرّوا من هناك، وخاصةً أولئك الذين أطلقوا الجاز الحديث أو حملوا لواءه، والمقصود تيار البي ـــ بوب، آخر مدارس الجاز المحترمة.
إضافة إلى التنطيق الدقيق واحترام كل كلمة وحرف والأداء الذي يشبه التطريز المزدوج للّحن والكلام، تلجأ ساره فون إلى ارتجالات صوتية أو ما يُعرَف بالسكاتينغ (scatting) الذي اشتهرت به خصوصاً زميلتها في «المملكة» إيلّا فيتزجيرالد. في هذا السياق، «ساسي» ليست إيلّا الماهرة والقوية وصاحبة الطاقة العنيفة، لكن إيلّا أيضاً ليست «ساسي» الحنونة والرقيقة وصاحبة التعبير المختصر المفيد.


Title: Lullaby of Birdland
Performed by: Sarah Vaughan (Vocals), feat. Clifford Brown (Trumpet) & others
Composer/Writer: George Shearing/B. Y. Forster
Timing: 4’03’’
Composition/Recording: 1952/1954
المكتبة الموسيقية

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]