المكتبة الموسيقية

Manifesto | العمل بعيونك*

  • 10
  • ض
  • ض

عندما نقول أو عندما نردِّد ما قاله قبلنا غيرُنا: يا عمّال العالم اتحدوا، لا نكون بأي شكلٍ من الأشكال في موقع التحريض على فعلٍ ما سيّء أو معاد. فلِمَ التسرُّع في الحكم أمام شعور غريزيّ من الهلع يَفترِض سلفاً: أنّ اتحاد عمّال العالم هو من دون أي شكّ وضعٌ مخيفٌ أو خطرٌ أو ربما أخطر أو ربما الله أكبر والعزّة للعرب! خاصةً وأنه ليس هنالك أية إرهاصات أو إشارات تنمّ عن أو تسبق عادةً اتحاد عمّال العالم المفترَض، أو اتحاداً لعمّال العالم وقد اتحدوا. وهي المقولة التاريخية الوحيدة التي لم تحصل ولا مرة في التاريخ.

كل ما في الأمر أنه عندما نقول: يا عمّال العالم اتحدوا، نكون في موقع التذكير أو التنوير أو من إحدى بعثات التبشير أو الاستفسار من عمّال العالم، لِمَ لا يتحدون؟ أو حتى متى يفكرون أنهم سيظلون لا متحدين؟ لِمَ عدم الاتحاد بكل بساطة؟ هل هنالك ما يمنعهم من ذلك؟ لِمَ لا ينظرون إلى أسيادهم وأرباب أعمالهم كيف هم متحدون؟ وبكل بساطة، يهلعون غريزياً لمجرّد تصوُّر غيرهم يتحدون، فيتحدون غريزياً دون أن ينتظروا امرءاً ينصحهم ويلحّ عليهم مبحوحاً: يا أرباب العمل في العالم اتحدوا!!
إننا وفي هذا السياق عندما نلحّ عليكم يا عمّال العالم بأن تتحدوا، نكون في معرِض تذكيركم بأدنى واجباتكم، فواجبكم اليومي الأول هو الاقتداء بأسيادكم، المفترَض أنهم دوماً مضرب المثل الصالح لشغّيلتهم ومستخدَميهم، فهم الأكثر حرصvاً على مصالحهم وأموالهم، وعلى العائلات والعوائل والأطفال والطفائل التي هي أنتم والتي تقتات من عملها، أو لا تقتات إطلاقاً من عدم عملها لديهم. فماذا يصيبكم من حين إلى دهر؟ كيف يمرّ عليكم الوقت ولا تقتدون؟ بماذا تفكّرون عندما تعودون إلى ضواحيكم الجانبية، جنوباً شمالاً شرقاً وغرباً؟
فاستفيقوا أرجوكم! واستفيقوا قبل أن تناموا لأنها أسهل، فالنوم سلطان وسيف السلطان طويل وكل طويل هبيل، فلذلك هيّا إلى العمل فوراً. انزلوا بكل نشاط إلى العمل كما يطلبون منكم (ويلحّ أمين المستودَع) واعملوا واتحدوا، كما يفعل يومياً مثلكم مَن هم أصحاب أعمالكم على أنواعها، رديئة كانت أم حسَنة، ونفّذوا حرفياً ما يقولونه لكم، كمِثل أن تعملوا بنشاط وثبات، وبروح الجماعة، ونفّذوا أيضاً كل ما لا يقولونه لكم، كمِثل «يا عمّال العالم اتحدوا». فهذه هي الوسيلة الوحيدة للَجْمِهم أو «ماكسيموم» عند اقتضاء الضرورة القضاء عليهم. هذا كل ما في الأمر ليس إلاّ. لا هي عملية تحريض، وليست لها أي خلفية ملحِدة أو شيوعية أو ما شابه. إنها بمبدئي وبكل صدق عملية بسيطة، كمثل عمل مساحيق الغسيل، التي تتحِد من فوق وتحت وحول وخلف هذه البقع المستعصية للتغَلغُلِ فيها، والقضاء عليها. فهل يُعقل بعد كل هذا الحديث أن يقوم أحدهم أجلح، كهلاً، ساعةً يرتدي قبعة، ساعة يشلحها، ساعة يتنكّر كلياً، ساعة يهرب إلى حديقة عامة في باريس ليكمل كتاباته التي لا تنتهي، والذي يعتقد نفسه حكيماً مقدِماً على تغيير التاريخ، بين الفينة والأخرى، كهلاً وديع الملامح مع أنه ثابت النظرة، يسمح لنفسه بأن يقول إن مسيرة عمّال المناجم (1905) التي أبادها في حينه جيش القيصر تماماً، ومحصّلتها وكل ما في الأمر ليس إلاّ أنها أدّت إلى مقتل 150.000 نسمة وسط هذا الصقيع، فما تأثيرها وبكل بساطة، على حرارة روسيا؟ لا شيء ولا حول ولا.. إلا ضرب من أنواع الدفاع عن النفس، وإعادة هيبة الدولة بمعزلٍ عن تأمين أو عدم تأمين الزراعات البديلة – راجع وزارة الداخلية اللبنانية ومجلس الأمن المركزي – تصوّروا بعد كل ذلك أن يُقدِم هذا العجوز الواثق من نفسه، تخاله يستعمل شفرة «جيليت – جي 2» المنزلقة على الماء أو على الثلج الروسي فيقول: «إن ما حصل لعمّال المناجم ليس سوى بروفة للثورة، وكنت قد حذّرتكم»؛ ويعود بعد مرور سنين من التنكّر والتخفّي والتسلّل من وإلى روسيا، وتوزيع المناشير، والظهور المفاجئ في معملٍ MA لإلقاء خطابٍ MOU، وينتهي به الأمر بكل برودة أعصاب وتفكير معمّق ليطرح علينا سؤالاً ويصدره كتاباً بعنوان: «ما العمل؟». هل يُعقل أن تسأل ما العمل؟ ويبدو وكأنك لا تقرأ، لقد قلنا لك ما العمل يا فلاديمير. فمعلّمك وأستاذك، يا ابن الغانية، قد قال ومن قبل أن تبصر النور: يا عمّال العالم اتحدوا.
فأضعف الإيمان، إن لم تقرأ هذا الفيلسوف الذي ربما تعتبره ساذجاً غبيّاً يهودياً بالأساس، أن تقرأ أيها الأرثوذكسي مقالنا هذا، من أوّله، لتعرف ما العمل. إن العمل بعيونك.

* تُقرأ بإسقاط اللام واستبدالها بالألف المقصورة.
(نُشِر في جريدة «السفير» في 6 كانون الأول/ديسمبر 1997)



موسيقى "المعمل" من شريط "هدوء نسبي" (١٩٨٤)

  • Titleموسيقى 'المعمل' من شريط 'هدوء نسبي'
    year1984

10 تعليق

التعليقات

  • منذ 10 سنوات أبو جوزيف الطرابلسي أبو جوزيف الطرابلسي:
    ‫خليك معيد
    ‫اليوم كان عيد العمال، فكنت عم اتمشى ع ظهر القمر،اكتشفت انون الشيعة شيعة، بس الإيرانين هنى يلي عم يغزوا الأرض من المريخ.(كوكب فارس). لأنن هنى بالأساس مسؤولين عن التقسيم الطبقي،ذسألني كيف،؟ آه هنى اخترعوا الشطرنج قبل نظرية الفيلسوف اليهودي، عَنْ الصراع الطبقي،ونظرية المادية الجدلية بالماركسية،ونظرية المشاعية، واخذين كل الراسمأل والأشغال من الناس، واستولوا ع المشاع، وعملوا سوليدار، وتملكوا الارض، والهوا،السماء، ما كفاهم مساحة ال 10452,فقاموا، وردموا البحر وبلطوه،واستعملوه،وتملكوه ! كل هيدا يا رفيق عملوه وانتى منك شايف،العمل بعيونك، وكلوا كرمى لعيونك يا سني، بس أكيد منك شايف شئ من كثرة الشغل، شاغلينك بالناس يلي آجت من المريخ، وبلقمة عيشك، وبيخادوا منك فوقهم، تكاليف المحكمة، منين بدك تشوف الحقيقة، عاميّن ع قلبك بالديون، السمان بدو منك،وبياع ألمي بدو منك،وبياع الغاز بدو منك، وبتهرب من البيت من جابي شركة الكهرباء لانوا كمان بدو منك، وصاحب خط الاشتراك بدو منك،والمدرسة، والاتوكار،وأم الأولاد. تخيل انو هيدي الحياة بتشبه قطع الشطرنج، وانت قطعة منها، فيها (الملك،الوزير، القلعة،أو الطابية،الفيل،الحصان،البيدق أو العسكري الفلاح أو العامل) أي واحد بدك تكون منهم وشو فيك تغير وتعمل كش ملك أو شاخ مات، بدل ما تموت من الفقر موت الملك، وإلا بتبقى عامل بيستعملوه الملوك ليكي يبقوا أحياء وفي قصورهم ينعمون، ومنك ينهمون،وبيتهموه فرس المريخ انن سبب فقرك. أكيد ما فهمت، ولا أشعت بقلك البرجوازية والبروليتاريا، بتقلي الجوز والفاصوليا، اطرش، والعمل بعيونك.ومعيد كمان.
  • منذ 10 سنوات فيصل باشا/برلين فيصل باشا/برلين:
    ‫العمل بدو قطرة أمل
    ‫ما العمل،إنتحدو؟ يا ايها العمال بعيدكم أطل زياد بعد غياب، وبعد ما ودع نيسان،ليقول لكم اتحدوا،لانه مازال عندو أمل فيكم في أمل؟ إيه في أمل ،إذن ما العمل: أولا اتحدوا ضد الرأسمالية يلي بجانب الأملاك البحرية، والاملاءات الخارجية والشركات،وجبال الأموال يلي بيملوكها، صار عندن تكتلات بمجلس النواب،دوخذ ع قوانين يا خي شو قوانين،ولا قانون منهم من اجل العمال،او حقوقهم، يا أم قانون لسحق العمال،او شي سي سلسلة لاستعباد العمال، أتحدوا شي مرة بس ولو مرة،ولو بعيدكم بس،ولو بالانتخابات ووصولولكم شي نائب يطالب بمطالبكم، نائب العمال المتحدين، وشعاره في الاتحاد قوة. أنتوا صحيح من طوائف مختلفة، بس أنتوا إذا التحمتو مع بعض، مش بالضروري يعني تصيروا ملحدين، إنتو هيك ع هيك متحدين بمجموع الدين يلي عليكم،ديون للخزينة، ديون للمحكمة الدولية،وكل طفل بتخلفوه بيخلق ع طول مديون، فم تسألوا ليش ما معكن؟ ،أنتوا معكن قوة إذا اتحتوا ضد الطبقة يلي عم تأفلسكم، وهيّدي هي اول الطريق ليصير بكرة معكن. فسيروا بأذنه تعالى وعين زياد معكم! وفرع المعلومات عليكم! واضعف الايمان العمل بعيون ،انتشروا.....
  • منذ 10 سنوات مجهول :
    ‫يا هلا وغلا
    ‫ وين هالغيبة ... يعني لكل مقام مقال .. وكل مقال لزياد يصلح لكل زمان .. ومكان ..!!! عابر للقارات ... والكواكب ... نتمنى المواظبة على الكتابة ..
  • منذ 10 سنوات مريم مريم:
    ‫ولووو قديش بتخيل كاسة متة
    ‫ولووو قديش بتخيل كاسة متة طيبة معك !!
  • منذ 10 سنوات نورا نورا:
    ‫يا عمال العالم
    ‫يا عمال العالم إنتحروا
  • منذ 10 سنوات مجهولة مجهولة:
    ‫ألف مرحبا بعودتك..... هذا
    ‫ألف مرحبا بعودتك..... هذا الصباح له نكهة خاصة.... بقهوته ...بفيروزه... بعودتك
  • منذ 10 سنوات مجهول :
    ‫بعد زمان
    ‫بعد زمان
  • منذ 10 سنوات samar.hamdar samar.hamdar:
    ‫طيب لشو النرفزة
    ‫تساؤل بسيط يعني انت مين رب عملك؟ الشغل كلو ما الو رب سواء كنت صاحب مكتب بسيط وفي حدا عم يساعدك لحتى تعيش انت وهوي وبيعتبرك بحساباتو رب العمل لانو ما عم يقدر يركبلك الفيلم على الًًآخر واحيانا بعتبرك شخص كحيان متلو وبيبلش ينق عليك مش على البلد. هوي اساسا شو في عمل بلبنان لحتى نحكي بحقوق العمال.ما هوي نصون محسوبيات والنص التاني بيعرف يمضي منيح. استاذ زياد يلي بدو يشتغل ترك لبنان من زمان ومات بشي عبارة او راح شغل عا شي بلد اخ او صديق. بالبلد مش شايفة عمال اذا من الساعة سبعة الصبح لنص الليل في عجقة سيارات. عفوا وين الدوام. بتعرف شو يعني مخايلة؟ هيدي كلمة سمعتها من ناس ضيعاوية وبعتقد بتناسب المقام. هي مخايلة يا ايسر.
  • منذ 10 سنوات مجهول :
    ‫رائع
    ‫رائع