إذا شعرت بالسأم من التردد على المطاعم والأندية نفسها ولست متأكداً هل سيقبل رفاقك فكرة خوض تجربة جديدة، فإن تطبيقاً جديداً على هواتف آي فون يوافر لك الحل.ويتيح تطبيق (سوبرب) الذي دشن الأسبوع الماضي على أجهزة آي فون للمستخدمين إعداد قوائم بالأماكن الشهيرة التي يفضلون زيارتها، ويعرض لهم قائمة بأخرى يريدون أيضاً الذهاب إليها.

وقال إدي لو المؤسس المشارك لشركة سوبرب المنتجة للبرنامج ومقرها ولاية كاليفورنيا الأميركية «الأمر يتعلق بقضاء بعض الوقت في العالم الحقيقي بعيداً عن الانترنت وأفضل وسيلة للقيام بذلك هي معرفة أي الأماكن يرغب الناس في زيارتها». ويعرض التطبيق صوراً للأماكن العامة ومنها المطاعم والمتاحف ويتيح للمستخدم استكشاف مدى اهتمام أصدقائه بأماكن بعينها وهل قام أي منهم بزيارتها بالفعل. ويعرض التطبيق الأصدقاء الراغبين في زيارتها.
وقال لو في إشارة الى موقعين للتواصل الاجتماعي على الانترنت «فيسبوك وفورسكوير يعرضان الأماكن التي قمت بزيارتها أو أزورها حالياً لكننا نتحدث هنا عن المستقبل وليس الماضي أو الحاضر».
وتعمل تطبيقات أخرى مثل (يلب) و(فورسكوير) بطريقة مشابهة إذ تعد قوائم بأماكن يرغب المستخدمون في زيارتها وتعرض تطبيقات للموسيقى منها (باندز إن تاون) الحفلات التي يحضرها الاصدقاء.
ويؤدي تطبيق (سوش) المتاح على أجهزة آي فون في سان فرانسيسكو وسياتل وشيكاغو وواشنطن ونيويورك وظيفة مشابهة، تسمح للمستخدمين باكتشاف ما يمكنهم القيام به من أنشطة داخل المدن.
وقال ريشي ماندال المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة سوش في سان فرانسيسكو «أحيانا يتساءل الجميع بصرف النظر عن عمرهم أو مكانهم عما بوسعهم القيام به».
ويعرض برنامج سوش قائمة فعاليات منوعة تلائم أذواق مختلفة.
وبعد اتفاق مجموعة من الاصدقاء على نشاط بعينه يمكن لتطبيق (كلتش) المجاني المتاح أيضاً على آي فون مساعدتهم في تنظيم برنامجهم.
وقال هانتر غراي مؤسس ورئيس شركة كلتش التي يقع مقرها في سانتا مونيكا بولاية كاليفورنيا «نخسر التفاعل بين الناس لأنهم يتصلون ببعضهم البعض عبر التكنولوجيا وليس بشكل مباشر ومن أكبر العقبات معرفة موعد ومكان اللقاء».
ويمكن لتطبيق كلتش فحص التقويم على الهواتف لمعرفة مواعيد وأماكن اللقاء ويقوم التطبيق بشكل تلقائي بإضافة فعاليات بمجرد الانتهاء من إعداد خططها ويعرض خرائط للوجهات المذكورة.