المكتبة الموسيقية

الحلقة ٤٨

  • 2
  • ض
  • ض

"الثياب الداخلية الأنيقة" (والمقصود: المثيرة وللنساء) هي أغنية لا تُقرَأ من عنوانها. إنها واحدة من تحَف الفرنسي الراحل سيرج غينسبور. تحفة في الوصف الدقيق للثياب الداخلية الأنيقة/المثيرة النسائية والدلالات النفسية لهذه الأوصاف لدى المرأة التي تلجأ إلى ارتدائها. إنها نظرة عميقة لتبيان الأسباب الحقيقية لهذا السلوك الأنثوي، وهي بالمناسبة نقيض ما يعتقده بسخافة معظم الرجال، في الشرق وفي الغرب أيضاً. أغنية حزينة، نصاً وموسيقى، تنضح بنوع من الأسف الأنيق – تماماً مثل الثياب الداخلية التي تتناولها – الذي لا يخلو من اللعب على الكلام على طريقة غينسبور، المعلِّم في هذا المجال.
غنّتها أولاً جاين بركن (بلكنتها المحبَّبة) عام 1983، كما أدّاها مؤلفها في واحدة من آخر حفلاته. نجد أيضاً استعادة ممتازة لها (من نحو ثلاث سنوات)، تحمل توقيع الموسيقية والمغنية الفرنسية من أصل جزائري، المعروفة باسمها الأول جولييت (نورالدين). النسخة التي نسمعها اليوم هي الأصلية، أي كما رآها صاحبها في فترة التحوّل (الفني) التي عرفت ولادة بديل لغينسبور: السيِّد "غينسبار".

ملاحظة: كان من المفترض أن نقدِّم حلقة جديدة أمس، وكانت ستكون فرحة جداً كما أشرنا في ختام نص حلقة الإثنين. لكنها تعرقلت لأسباب خاصة وعامّة (استشهاد فريق الزميلة "المنار")، فوَجَب التوضيح. لنا عودة إلى الفرح، في أول فرصة يتيحها القدَر اللعين.

  • Title Les Dessous Chics
    Performed by Jane Birkin
    Music/Lyrics Serge Gainsbourg
    Timing 2’11’’
    Year1983

2 تعليق

التعليقات

  • منذ 10 سنوات محمد محمد:
    ‫هناك توزيع شرقي لهذه الأغنية
    ‫اختيار موفق وشكراً لكم لأنكم أعدتم لي بعض الذكريات القديمة. أردت الإشارة إلى ألبوم للمغنية ذاتها "جاين بيركين" تحت اسم "أرابيسك" أطلقته قبل ما يزيد عن العقد من السنين، من حفلة خاصة غنت فيها معظم أغانيها الشهيرة ولكن بتوزيع شرقي عربي، ومن ضمنها الأغنية نفسها
  • منذ 10 سنوات T T:
    ‫إختيار غير موفق و لا يليق
    ‫إختيار غير موفق خاصة و أن جين بيركين لا صوت و لا لهجة محببة!