المكتبة الموسيقية

الحلقة ٣٦

  • 3
  • ض
  • ض

هذه الموسيقى هي من أنجح وأجمل ما كتب زياد الرحباني في مجال الموسيقى الكلاسيكية التصويرية. يبنيها نوتة بنوتة كما تُبنى الأحداث من سلسلة صور. هكذا تصوِّر هذه المقطوعة، على التوالي: الشواذ، الضياع بين الكرامة الانسانية والتنازلات، الغليان، الذروة و"الانفجار"، الفوضى التي يرسيها خروج القطار عن السكّة، استيعاب الحدث، الدولة والقانون (توالي النوتتيْن "ري" و"لا" اللتين تشكلان صفارة سيارات الشرطة)،... واستمرار الحياة التي ترسي بثقلها فتسحق الحدث وأسبابه وترمي على قارعة المجتمع (السجن) إنساناً جريمته الوحيدة أنه فضّل التعب على السرقة، ولمّا سرق النظام تعبَه وبالتالي لقمة عيشه، بدأ بتقديم التنازلات... غير أن وحش الرأسمالية طالبه بأكثر من ذلك فرفض وبات يشكّل خطراً فعلياً. هنا تمت تصفيته مجازياً.

  • TitleScene of Crime (from “Bennesbeh labokra… chou?”)
    ComposerZiad Rahbani (1956)
    CategoryOriginal Soundtrack
    Year1978
    Timing3’36’’
    عنوان العمل 'مشهد الجريمة' (من مسرحية 'بالنسبة لبكرا... شو؟')
    المؤلف زياد الرحباني (١٩٥٦)
    الفئة موسيقى تصويرية
    السنة١٩٧٨
    المدة٣ دقائق ٣٦ ثانية

3 تعليق

التعليقات

  • منذ 10 سنوات مجهول :
    ‫طييب... ألووو؟؟
    ‫يا عمّي.. كيف حصلتوا على هالإشياءبهالنقاء و الوضوح؟؟؟ بال "سي دي" الأصلي ما في هيك إشي.... واسطة؟؟ حلو كتير... و شكرا كتير!
  • منذ 10 سنوات مجهولة مجهولة:
    ‫موسيقى الفنان الكبير زياد
    ‫موسيقى الفنان الكبير زياد تشبهه، فيها الكثير من الحيوية والصوت المتمرد الذي يريد أن يفضح أن يؤلم أن يصحح وأن يوصلك أنت إلى الجمال لا أن يوصل الجمال إليك، ولبنان الشعب والدولة والسياسة ظلم أهله وظلم نفسه لكن أكثر من ظلمهم هم مبدعوه، ومنهم الفنان الكبير زياد، الذي لو عاش في بلد آخر أكثر استقرارا وأكثر تقديرا للفن ولأهله، لفهمنا مدى عبقريته الموسيقية والإنسانية، أكثر ما آسف عليه وأنا من مواليد الثمانينات، أن هذه المسرحيات المهمة لا تعرض على التلفاز،ربما لأن بعضها غير مسجل أصلا، ولكن أيضا لأنه حتى وإن كانت مسجلة ما كانت لتعرض وما كانت لتجد لها مكانا في هذا الفضاء الإعلامي الممسوس. وعزاؤنا الوحيد أن هناك قلة ما زالوا يقاتلون كي لا يغيب الفن الحقيقي تماما عن الساحة.
  • منذ 10 سنوات جاد جاد:
    ‫شكراً على الاختيار
    ‫شكراً على الاختيار والتحليل للاسف في ناس ما شايفة من المسرحية غير " التنازلات الغير مشرفة " ... يمكن مش منتبهين أصلاً إنو فيا موسيقى