مثّل عام 2013 قفزة نوعية لموقع reddit.com حيث حصد ما يزيد على 56 مليار زيارة لصفحاته بزيادة بلغت 19 مليار زيارة عن عام 2012. وبلغ عدد زوار الموقع 731 مليوناً، اي اكثر من ضعف الزوار في العام الذي سبقه. ويبلغ متوسط مدة الزيارة للموقع 15 دقيقة و55 ثانية للفرد، كما شهد الموقع 3.37 مليارات عملية تصويت، وقرابة 404 ملايين تعليق.
ويمتاز الموقع بسلاسة تجميع الأخبار ومناقشتها عبر صفحاته المتنوعة، ما يسهم في النمو السريع الذي يشهده. ويستطيع المشاركون في الموقع إضافة الأخبار والتصويت عليها لجعلها تتقدم أو تتراجع في الترتيب.
وللدلالة على قدرة الموقع على مواكبة الأحداث تبين أن اهم عشرة أخبار نشرت عليه، أبرزها يتعلق بتفجيرات ماراثون بوسطن. وحصدت هذه الأخبار أكثر من 10 ملايين زيارة، الأمر الذي أثبت أن 62 في المئة من أعضاء reddit.com يعتمدون عليه كمصدر رئيسي للأخبار، فيما 52 في المئة من مشتركي تويتر و47 في المئة من مشتركي فايسبوك يعتمدون على هذين الموقعين الشهيرين مصدراً رئيسياً للأخبار.
ويبلغ عدد زوار الموقع من الولايات المتحدة 48.5 مليون زائر شهرياً، ويحتل الموقع الرقم 30 في قائمة ترتيب المواقع الأكثر شهرة على المستوى الأميركي. ويكاد هذا الموقع أن يكون شبه مجهول لبنانياً، ويتبين من محرك البحث أن كلمة لبنان بالإنكليزية تقدم اقل من 10 آلاف رابط على الموقع، فيما لا تقل روابط بلدان أخرى عن سبعين ألفاً. بدأ موقع Reddit، سنة 2005، بعد فترة قصيرة من بداية موقع digg.com، لكنه لم يكن محظوظا مثله في البدايات. ففي وقت أصبح فيه موقع Digg أبرز أيقونات الويب 2.0، بقي Reddit في الخلف. وكانت نقطة التحول مع بداية سنة 2010، حين بدأ موقع Digg حملة تغيير شاملة في نظام عمله جرّت عليه نقمة الكثيرين من الأعضاء.
ويتميز موقع Reddit بخوارزميات ترتيب الروابط بطريقة عقلانية مقارنة بخوارزميات Digg، كما أن نقطة تميزه الأبرز هي المجتمعات الفرعية، فالموقع لم يكن محدداً بنظام تصنيفات جامد، يلزم المستخدمين بالنشاط داخلها، بل يمكن لأي مستخدم أن ينشئ نسخته المصغرة (Sub Reddit) حول أي موضوع يشاء.


يمكنكم متابعة بسام القنطار عبر | http://about.me/bassam.kantar