الحلقة ٢٤
ثانياً، الأغلبية الساحقة للتسجيلات التي نعرفها لا تتضمّن كلاماً. إذاً هي مقطوعة موسيقية وليست أغنية. لكن أضيف إليها نصاً (جون هندريكس)، وأدّتها ملكات الغناء أمثال الراحلتَيْن إيلا فيتزجرالد وسارا فون.
ثالثاً، لم يبقَ أحدٌ لم يطرح رؤيته لهذه المقطوعة. غيلّسبي قاربها من عدة زوايا ومع فِرَق مختلفة من حيث التركيبة. غيره أضاف لمسته الخاصة عليها، في الارتجال والتوزيع والإيقاع،... ماكوي تاينر (1938) مثلاً، اختار لناحية الفرقة التركيبة الثلاثية الأساسية في الجاز (بيانو، باص ودرامز)، ما أتاح له اعتماد سرعة إيقاع (tempo) غير مألوفة، أي عالية نسبياً، ما يعطي العمل نكهةً استثنائية بدون شك.