السيل يدهم بلدة القاع الحدودية
اجتاح السيل على نحو مفاجئ عصر يوم أمس بلدة القاع الحدودية (رامح حمية)، بعد موجة أمطار غزيرة هطلت على السلسلة الشرقية في غضون دقائق قليلة. السيل الذي شق طريقه بسرعة كبيرة من السلسلة الشرقية، تسبب بأضرار كبيرة في المزروعات، وبجرف الأتربة من البساتين والأراضي الزراعية باتجاه البلدة وشوارعها.

عمال ترايكوم يعلّقون اعتصامهم

تريّث عمال شركة «ترايكوم» نهاراً كاملاً قبل الإعلان عن تعليق اعتصامهم. لم يفعلوا ذلك فور تقاضيهم رواتب الشهر الماضي أول من أمس، بل انتظروا حتى يوم أمس كي ينالوا وعداً من رئيس مجلس الادارة ــ المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك يقضي بصرف حقوقهم العالقة قبل حلول موعد الشهر الأخير من السنة، الذي يبدأ معه العد العكسي لانتهاء العقد مع الشركة المتعهدة. وقد أعطى العمال مهلة أسبوعين للمؤسسة كي «تقرّش» حقوقاً ليس أقلها أهمية المنح المدرسية التي تخضع قيمتها لآخر مرسوم أصدرته وزارة التربية والتعليم العالي، والإجازات السنوية التي حددت بـ21 يوماً بدلاً من 15 يوماً، والالتزام بتشغيل المياومين وفق ساعات العمل نفسها للموظف الثابت في المؤسسة، أي 43 ساعة أسبوعياً، مع 5 ساعات إضافية تقتضيها الحاجة، بناءً على طلب المدير العام، فضلاً عن الالتزام بمعايير السلامة العامة وتأمين المعدات التي تضمن حماية العمال من المخاطر. وبعيداً عن تلك المطالب، بدأ المتعهدون أمس تقديم عروض جديدة لتقديم أيدي عاملة مساندة لمؤسسة كهرباء لبنان للعام المقبل. وقد تقدم إلى الآن خمسة متعهدين، من بينهم شركة «ترايكوم»، الشركة المتعهدة الحالية.

العلوم الاجتماعية تحرم كفيفاً من تقديم امتحانه

لم يخضع شادي سعيد، طالب السنة الرابعة في معهد العلوم الاجتماعية ــ الفرع الخامس في الجامعة اللبنانية، لامتحان اللغة الإنكليزية... لأنه كفيف. حرم سعيد، أول من أمس، من حقه، بذريعة واهية قدمتها إدارة المعهد بأنه «لا يوجد من يقرأ له نص الامتحان».
حال سعيد ليست وحيدة، فقد سبقته حالات أخرى من «ذوي الاحتياجات الخاصة من طلبة الجامعة اللبنانية الذين يحرمون من حقوقهم الأساسية»، كما يرد في بيان قطاع الطلاب في التنظيم الشعبي الناصري، في معرض استنكاره لما حدث. ورأى أن ما جرى لا يعبّر سوى عن نيات «قوى النظام الطائفي التي لا تهتم إلا بتقاسم مغانم السلطة، وهي تتنكر لحقوق الشباب والطلبة، ومن بينهم ذوو الاحتياجات الخاصة»، داعياً إلى «إعطاء المئات من المضطهدين في هذا المجتمع حقوقهم، وتوفير الظروف التي تمكّنهم من تحصيل العلم والحصول على فرص عمل».

وزارة الصحة تحقّق في وفيّات مستشفى «الأميركية»

بعد أيام على حوادث الموت الغريبة في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت، كلّف وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل، أول من أمس، المدير العام للوزارة الدكتور وليد عمار «بالتحقيق في الحادثة والاطلاع من إدارة المستشفى على كامل التقارير التي تبيّن الأسباب والظروف، وإعداد تقرير نتيجة ذلك ليبنى على الشيء مقتضاه».

اعتصام لطلاب «العلوم الإنسانية» من أجل الماستر

تعتصم مجالس الفروع الطالبية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية أمام مبنى عمادة الكلية، عند الحادية عشرة من قبل ظهر غد الثلاثاء، «رفضاً للقرارات التعسفية في ما يخص مرحلة الماجستير ــ القسم الأول». وتأتي الخطوة بعد «فترة من فتح باب الحوار مع العمادة التي قوبلنا منها بمزيد من عدم الاكثرات لمطالب الطلاب، والتي تنص على عدم القبول بمعدل 12/20 كشرط لتسجيل الطالب في مرحلة الماجستير، وذلك لمخالفة هذا الشرط للأنظمة والقوانين المتعلقة بروح نظام التدريس الجديد LMD في مختلف جامعات العالم، وليس في الجامعة اللبنانية فحسب، ورفض إقفال مرحلة الماجستير ــ السنة الأولى في الفروع، بناءً على المبدأ القائل بأن التعليم حق للجميع دون استثناء».

إقفال الطرق من أجل «بروفا» احتفال الاستقلال

يجري الجيش، فجر الأربعاء المقبل، في جادة شفيق الوزان في وسط بيروت «تجربة على احتفال عيد الاستقلال المركزي». ولهذا السبب ستُقفل الطرقات المؤدية إلى الجادة من الساعة الخامسة فجراً حتى الثانية من بعد الظهر «وهي جميع الطرقات المتفرعة من جادة شارل حلو ــ شارع ويغان باتجاه البحر وشارع جورج حداد بدءاً من النفق مع تحويل السير نحو جادة شارل حلو والمسلك البحري من تمثال المغتربين حتى مدخل مرفأ رقم 3 والمسلك البحري من فندق فينيسيا باتجاه البيال، على أن يتم تحويل السير باتجاه شارع اللواء الركن الشهيد فرنسوا الحاج».