استنكاراً للاعتداء على أسامة غطيمي
اعتصم عدد من كتّاب العدل في دائرة كاتب عدل بيروت أسامة غطيمي احتجاجاً واستنكاراً «للاعتداء الذي تعرض له في 24 الجاري من قبل شخص وعصابة يرأسها مؤلفة من أربعة مسلحين لا يزالون فارين من وجه العدالة، علماً بأنّ الاعتداء حصل في دائرته وأثناء قيامه بمهماته كضابط عمومي». وشدد المعتصمون على «ضرورة ضبط الأمن والدوائر الرسمية، بما فيها دوائر كتّاب العدل»، مطالبين «وزير العدل والقضاء المختص باتخاذ الإجراءات القانونية الآيلة إلى توقيف أفراد هذه العصابة وإنزال أشد العقوبات بحقهم، تطبيقاً للقانون ومنعاً لتكرار مثل هذه الاعتداءات في الدوائر الرسمية».

اتحادات عمالية قلقة

أعربت الاتحادات العمالية عن قلقها من «أوضاع المنطقة وتداعياتها المحتملة على لبنان»، وقالت في بيان حمل تواقيع «الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين» و«اتحاد نقابات عمال البناء والأخشاب» و«اتحاد نقابات الصناعات الغذائية» و«اتحاد نقابات عمال البقاع» إنها «منذ استقالة حكومة ميقاتي وعبر بياناتها واجتماعاتها، كانت تحذّر من النهج الاقتصادي الاجتماعي والسياسي الخاطئ الذي تسلكه الحكومات المتعاقبة بتوجيه ومشاركة الفعاليات الاقتصادية، وما موقفهم الرافض لسلسلة الرتب والرواتب لهيئة التنسيق النقابية بشقيها الاجتماعي والإصلاحى إلا خير دليل على صحة المواقف التي كانت اتحاداتنا تشير إليها في بياناتها، من المطالبة بضرورة تشكيل حكومة قادرة بأسرع وقت لمواجهة الفلتان الأمني والاقتصادي والاجتماعي والفراغ الإداري».

سلامة غير قلق على الليرة

قال حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أمس «إن ليرتنا الوطنية مستقرة وقطاعنا المصرفي سليم ومليء رغم كل التحديات وما يجري حولنا في المنطقة بفضل السياسات المالية المطبقة، ولا تأثير سلبياً ومستقبلياً على مصارفنا من الأزمة السورية أو المصرية أو القبرصية».
جاءت تطميناته في مناسبة إطلاق مصرف لبنان وجمعية بيروت ماراثون «سباق مصرف لبنان بيروت ماراثون لعام 2013» والمقرر تنظيمه الأحد 10 تشرين الثاني المقبل تحت شعار «منركض للبنان».

مناشدة من بعلبك لدفع تعويضات حرب تموز

ناشد أهالي شارع الشيخ حبيب والعسيرة في مدينة بعلبك من المتضررين في عدوان تموز 2006 في بيان، المعنيين العمل على صرف الدفعة الثانية لاستكمال ترميم منازلهم بعدما قبضوا الدفعة الأولى في 2008. وتوجه المتضررون إلى وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال علاء الدين ترو، متمنين عليه «العمل من أجل توفير أموال الدفعة الثانية لتمكينهم من عودتهم إلى منازلهم قبل فصل الشتاء وانطلاق العام الدراسي».

محطة تحويل جديدة في حلبا

دُشِّنت محطة تحويل كهربائية جديدة في احد احياء بلدة حلبا - طريق الجومة بقوة «250 ك فولت»، وذلك بدلاً من المحول القديم الذي بات غير قادر على تحمل قوة السحب المرتفعة نتيجة تطور الحركة العمرانية في هذه المنطقة.

كل ساعة تقنين بـ405 ليرات

أعلنت وزارة الطاقة والمياه أن السعر العادل لتعرفات المولدات الكهربائية الخاصة عن شهر آب هو 405 ليرات كل ساعة تقنين للمشتركين بقدرة 5 أمبير و810 ليرات بقدرة 10 أمبير. وأكدت أن هذه التعرفة مبنية على أساس سعر وسطي لصفيحة المازوت الأحمر (20 ليتراً) لشهر آب البالغ 26,471 ليرة، وذلك بعد احتساب كافة مصاريف وفوائد وأكلاف المولدات بالإضافة إلى هامش ربح جيد لأصحابها. مع الإشارة إلى أن المعدل الوسطي لساعات القطع بين المناطق اللبنانية بلغ 300 ساعة في شهر آب خارج مدينة بيروت التي تنقطع فيها الكهرباء حالياً 3 ساعات يومياً.
(الأخبار - وطنية)