تشغيل آلات التصوير في المستشفيات
يجمع العاملون في المستشفيات الحكومية في لبنان، سواء في الجنوب أو بيروت أو جبل لبنان أو في الشمال والبقاع، على أن انتشار آلات التصوير الشعاعي والرنين المغناطيسي وسواهما في هذه المستشفيات سببه أن بعض مديري المستشفيات يتعاقدون مع جهات خارجية لشراء هذه الآلات على أن يقسم العائد المالي منها على الأطراف التي شاركت فيها. وبحسب مصادر العاملين، فإن إيرادات الآلات تقسم على أكثر من طرف؛ تحصل الرعاية السياسية التي تغطّي وجود هذه الآلات والاستحصال على الترخيص بتشغيلها من وزارة الصحة العامة على حصّة، ثم يحصل الوسطاء بين إدارة المستشفى والرعاية السياسية على حصّة والمتورطون في الإدارة أيضاً. وغالباً ما يكون الوسطاء أعضاءً في مجلس الإدارة أو مفوّضي مراقبة فيها أو مديرين كباراً على علاقة بزعماء السياسة في المنطقة. لكن اللافت في هذه الحركة أن العاملين في المستشفيات رصدوا تورّط بعض موظفي وزارة الصحة في هذا الأمر، وأبرزهم موظف مقصى عن مركزه منذ أكثر من سنتين.

«ليلية الوطاويط» في عاليه

نظم مركز «التعرف على الحياة البرية» في مدينة عاليه «ليلية الوطاويط» السنوية.
رئيس المركز الدكتور منير أبو سعيد أكد «أهمية الوطواط في حياتنا البيئية والطبية والمالية»، داعياً الى «المحافظة عليه وعدم التعرض له، أكان من خلال الصيد أو حرق المغاور التي يعيش فيها».
وعرض أبو سعيد نوعين من الوطاويط أمام الحضور، هما: آكلة البعوض والحشرات والفواكه الأكبر حجماً.

جامعة MIT في إقليم الخروب غير مرخصة

نبهت المديرية العامة للتعليم العالي في وزارة التربية والتعليم العالي المواطنين إلى أنه «لا يوجد ترخيص لأي جامعة باسم «MIT» في إقليم الخروب»، محذرة «أصحاب الإعلانات بضرورة سحبها تحت طائلة الملاحقة القانونية بموجب قانون تنظيم التعليم العالي».

قمع مخالفات زجاج «الفيميه»

أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي أن قطعاتها المعنية ستقوم اعتباراً من بداية شهر أيلول المقبل باتخاذ إجراءات جديدة مشددة لقمع مخالفات السيارات التي تضع على زجاجها حاجباً للرؤية (فيميه)، تنفيذاً للقرار الإداري الصادر عن وزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل. وسوف يجري احتجاز السيارات المخالفة لمدة 48 ساعة، وتنظيم محضر مخالفة بحق صاحب المؤسسة التي تقوم بتركيب عازل لأشعة الشمس من دون وجود ترخيص يسمح بذلك. ودعت المديرية المواطنين الى تسوية أوضاع مركباتهم وفقاً للقانون.

فقدان طفل في مجرى نهر قبعيت عكار

فقد الطفل وليد كنعان (3 سنوات) في مجرى نهر قبعيت في جرد عكار، حيث كان مع أفراد من عائلته. ولم يعثر عناصر من وحدة الإنقاذ البحري في الدفاع المدني على الطفل المفقود أثناء أعمال البحث والغطس.

لجنة تأهيل سجن رومية

ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال سمير مقبل اجتماع لجنة متابعة وضع تأهيل سجن رومية. وأشار مقبل الى أنه «تم الاتفاق في الاجتماع على أن ينتهى من الدراسات خلال فترة ثمانية أيام وتؤمن المصاريف اللازمة للمشروع»، مشيراً الى أنه «سيتابع العملية من الآن حتى أسبوع، لتكون عندها تقارير جاهزة ليتم عرضها على رئيس الحكومة ووزير الداخلية وعلى اللجنة»، مؤكداً أن «المتابعة ستكون جدية للغاية».
وعن عدم استخدام المبلغ الكبير الذي وُضع بالطريقة الصحيحة، قال: «سيتم تقييم هذه القضايا بطريقة دقيقة وهندسية للغاية كي يتم الخلاص من القيل والقال»، مشدداً على أن «الأمور ستكون واضحة خلال ثمانية أيام، وأنه سيزور سجن رومية الاسبوع المقبل كي يتأكد من أن الأمور تسير بشكل صحيح».

القبض على شبكة دعارة في الكرك

ألقت المديرية العامة لأمن الدولة في البقاع القبض على شبكة دعارة مؤلفة من 5 فتيات ومدير أعمالهن ويدعى و. ك.، وهم من التابعية السورية، وذلك في منطقة الكرك في زحلة.