إقفال مطمر الناعمة _ عين درافيل بند دائم على جدول أعمال لجنة البيئة النيابية ويتفوّق على ما عداه من القضايا البيئية، من الحرائق التي تنهش ما تبقى من مساحات خضراء، إلى الكسارات والمرامل والحدائق العامة وغيرها. اللافت في الاجتماع الذي عقد أمس بدعوة من رئيس اللجنة النائب أكرم شهيب هو الإشارة الى «أن العقد الحالي لتشغيل المطمر الموقع بين مجلس الإنماء والإعمار وشركة سوكومي ينتهي في 17/1/2015» بحسب ما أعلن شهيب بعد انتهاء الجلسة التي حضرها أعضاء اللجنة النيابية وبسام صباغ ومنال مسلم عن وزارة البيئة، والعميد الياس الخوري عن وزارة الداخلية، وابراهيم شحرور وبسام فرحات عن مجلس الإنماء والإعمار، وإدغار شهاب عن UNDP، ورؤساء البلديات المحيطة بالمطمر، باستثناء بلدية الناعمة التي لم تحضر لأسباب غير معلومة. يحتاج موقف شهيب الى الوقوف ملياً، إذ إن هناك أكثر من عقد موقع بين مجلس الإنماء والإعمار والشركات المتعهدة إدارة النفايات المنزلية الصلبة ومراقبة التنفيذ.
المدقق في هذه العقود يجد أن عقد تشغيل مطمر الناعمة _ عين درافيل ينتهي بتاريخ ١٤ كانون الثاني ٢٠١٤، لا في ٢٠١٥. فمن الذي قدم المعلومات الخاطئة لشهيب لتوريطه في التمديد سنة إضافية لشركة سوكومي؟
بدأ الالتباس حول عقود إدارة النفايات المنزلية الصلبة منذ الجلسة الشهيرة التي عقدها مجلس الوزراء بتاريخ ٦/٤/٢٠١٠، وقد صدر عن هذه الجلسة قرار حمل الرقم ٣٤ قضى بتمديد عقود جمع وكنس ومعالجة وطمر النفايات المنزلية الصلبة في بيروت الكبرى وبعض المناطق المجاورة والموقعة مع مجموعة Averda (شركتي سوكلين وسوكوم انترناشونال _ سوكومي) لفترة أربع سنوات إضافية تنتهي بتاريخ ١٧/١/٢٠١٤. لكن موقع مجلس الإنماء والإعمار على الإنترنت يورد أن عقد الطمر ينتهي بداية ٢٠١٤، في حين أن عقد الكنس والجمع ينتهي في ٢٠١٥! وللمزيد من الالتباس، أفادت شركة سوكلين بأنها لم تبلغ رسمياً تجديد عقودها أربع أو خمس سنوات، بل إن مجلس الإنماء والإعمار يبلغها كل ستة أشهر بتمديد العقد. وقد استخدمت الشركة هذه الحجة لتبرير تهربها من الالتزام الذي قدمته في حال حصول التمديد لأربع سنوات بتقديم حسم تجاري قدره 4% من قيمة صافي مستحقاتها خلال فترة التمديد.
في الجلسة النيابية أيضاً وعود للبلديات المحيطة بالمطمر بتحضير اقتراح قانون معجل مكرر يقضي بتعليق موضوع الرسوم السابقة وإعفاء البلديات منها، والاعتراف بحقوق لاحقة للبلديات التي جرى الطمر في محيطها. وأعلن شهيب أن هذه التعويضات تشمل أيضاً بلدية بصاليم التي أنشئ فيها مطمر لطمر عوادم النفايات، وبلدية زحلة التي أنشئ فيها مطمر للنفايات منذ سنوات».