تخفيض التلوّث من معمل الذوق
أعلنت وزارة الطاقة والمياه إنجاز المرحلة الاولى من مشروع تخفيض التلوث من معمل الذوق الحراري، وذلك بعد سنتين من العمل، إذ قام المتعهد، شركة EPIQ Trading ltd، بتركيب وتجربة وحدة معالجة SKID لمادة الفيول أويل على المجموعة الثانية التي اختارتها مؤسسة كهرباء لبنان لتكون موضوع التجربة، وذلك في الفترة الممتدة من شهر تشرين الأول 2012 حتى أوائل شهر أيار 2013. وتوصلت الشركة إلى تخفيض الانبعاثات الملوّثة بحوالى 80%، كما حققت تحسينات على الأداء لجهة الجهوزية والفعالية تفوق الـ1% المكفولة.

قانون العنف الأسري

دانت لجنة حقوق المرأة اللبنانية في بيان لها الجريمة النكراء التي تعرضت لها إحدى نساء بلدة حلبا على يد زوجها.
وطالبت المسؤولين باتخاذ أقصى عقوبة بحق الجاني، كما أهابت بمن هم في مواقع القرار ومراكز التشريع، الإسراع في إقرار «قانون حماية جميع أفراد الأسرة من العنف الأسري»، لأن إقراره سيشكل مدخلاً أساسياً لتطبيق واحترام الاتفاقيات الدولية التي وقّعها لبنان، والتي بذلت اللجنة والعديد من منظمات المجتمع المدني جهوداً من أجل إقرارها، ولا سيما «اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة» (سيداو). ودعت اللجنة إلى أن تكون هذه الجريمة «دافعاً للنواب للمبادرة وتحمل المسؤولية والعمل الجدي على إقرار هذا القانون لما له من آثار ودور في صيانة استقرار الأسرة النفسي والاجتماعي والتربوي».

معاً نرمّم الجراح في عبرا

نظمت حملة «معاً نرمّم الجراح» أعمالاً تطوعية لإزالة الركام في منطقة عبرا، بمساعدة شباب وشابات مدينة صيدا والجوار. وتوافد المتطوعون صباحاً الى باحة مسجد حمزة، وقسّموا إلى مجموعات دخلت الشقق المتضررة وعملت على رفع الركام ونقله إلى مكان مخصص للردم. وستواصل هذه المجموعات عملها يومياً على مساعدة الاهالي.
(الأخبار، وطنية)