نسبة «السرطان» تؤرق البقاعيين
تتعذر إمكانية إحصاء حالات الوفاة بالأمراض السرطانية، إلا أنه يمكن ملاحظة ارتفاع النسب في البقاع (رامح حمية). ويؤكد الدكتور سهيل رعد، الاختصاصي في علم الأنسجة والخلايا السرطانية، وصاحب المختبر المعتمد من قبل وزارة الصحة العامة. النسب التصاعدية في البقاع للإصابة بالأمراض السرطانية، وتحديداً سرطان المثانة لدى الرجال، والثدي لدى النساء.
ويشكل الاستخدام المفرط للمبيدات الزراعية سبباً رئيسياً لزيادات الاصابة بأمراض السرطان، ومن أشهر تلك المبيدات، النترات التي يستعملها المزارعون بكميات كبيرة بقصد الحصول على مواسم زراعية متعددة في السنة، والتي تتحول إلى نيتريت تلوث التربة والمياه الجوفية، وبالتالي تسبب إصابات سرطانية.
وبحسب رعد، فإن دراسة أُجريت في كلية الصحة في الجامعة اللبنانية أخيراً، تثبت أن نسبة تلوث التربة بالنترات كبيرة في البقاع، وأن ثمة «أرقاماً مرتفعة ظهرت في تربل، حيث تبين استعمال النترات بنسبة 440 ملغ بالليتر، في حين أن المسموح باستعماله 40 ملغ بالليتر فقط»، مضيفاً أن منتجات البقاع الزراعية «لا تستهلك في قرى البقاع وبلداته، بل تورد إلى كافة مناطق لبنان»، الأمر الذي يستدعي من مؤسسات الدولة الرقابية «تفعيل دورها بسرعة، بقصد لجم تلك الاستعمالات الخاطئة للأدوية المسموحة وغير المسموحة».

رفات شهيد في قلعة الشقيف

عثر عمال مديرية الآثار أثناء عملهم في تأهيل قلعة الشقيف وترميمها على رفات جثة. وعلى الاثر، توجهت عناصر من مخابرات الجيش في النبطية وقوى الامن الداخلي الى المكان برفقة الطبيب الشرعي في النبطية جمال علو وكشف على الرفات التي تبين انها عبارة عن عظمة ساق مع عظام المشط وبجانبها قميص عسكري وحذاء وجوارب وتعود لشخص في الثلاثين من عمره ومضى عليها في تلك المنطقة حوالي 30 سنة.
وقال علو ان «الرفات تعود على ما يبدو لمقاتل قضى اثناء الاجتياح الاسرائيلي للبنان عام 1982 خلال المواجهات التي وقعت في القلعة بين مقاتلين فلسطينيين ولبنانيين».

البلمند تناقش خطر الحرائق الحرجية

نظم برنامج التنوع البيولوجي في معهد الدراسات البيئية ــ جامعة البلمند ورشة عمل حول «أبحاث إدارة خطر الحرائق في لبنان»، في فندق «هوليدي إن» في بيروت. وأشار الباحث جورج متري الى «أن فترة موسم الحرائق في لبنان قد تزايدت خلال العقد الماضي. وقد تبين إحصائيا أن المتوسط الحالي لتاريخ بدء موسم الحرائق هو يوم 14 تموز، في حين أن متوسط تاريخ نهاية موسم الحرائق هو يوم 12 تشرين الثاني، وبذلك يكون أيلول متوسط شهر ذروة الحرائق».

انخفاض سعر البنزين وارتفاع الغاز

انخفض أمس سعر صفيحة البنزين بنوعيها 95 و98 اوكتان مئة ليرة لبنانية، في حين ارتفع سعر صفيحة كل من المازوت الاحمر والديزل اويل مئة ليرة لبنانية، وقارورة الغاز 300 ليرة لبنانية لتصبح قارورة الغاز زنة عشرة كلغ 17500 ليرة لبنانية.

انتاج الغاز الحيوي من المخلفات الحيوانية

افتتحت وزارة الزراعة بالتعاون مع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، دورة تدريبية في مجال تقانات انتاج الغاز الحيوي من المخلفات الحيوانية والتي تعد من التقانات البسيطة نسبياً وهي ملائمة لظروف الريف في معظم الحالات.
وينتج الغاز الحيوي عند تخمير المخلفات العضوية الحيوانية والبشرية والبقايا النباتية وبعض المخلفات الصناعية ومخلفات المدن بمعزل عن الهواء، وهو ما يعرف بالتخمير اللاهوائي (التخمير الأنايروبي) وذلك في أجهزة خاصة محكمة ومعزولة حراريا وتحت ظروف محددة ومجهزة بوسائل تحريك لمحتويات المخمر.

توقيف مطلوب بـ 37 مذكرة في الشراونة بعلبك

إثر توافر معلومات لدى مديرية المخابرات في الجيش اللبناني، دهمت دورية من الجيش بتاريخ 2/7/2013 منزل المطلوب ع. ج في محلة الشراونة - بعلبك وأوقفته. وذكرت مديرية التوجيه ان ع. ج مطلوب بموجب 37 مذكرة توقيف بجرم إطلاق نار، وأعمال خطف وسرقة، والاتجار بالمخدرات. وقد ضبطت الدورية في منزله كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر والأعتدة العسكرية، كما ضبطت كميات أخرى في سيارته، بالإضافة إلى لوحات سيارات مزورة وأجهزة اتصال وأدوات تستعمل في عمليات الخطف. وقد بوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص.