ارتفاع أسعار البنزين
بحسب القرارات التي أصدرها وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال، جبران باسيل، ارتفع سعر صفيحة البنزين 300 ليرة، إذ بلغ سعر الصفيحة من عيار 95 أوكتان 33300 ليرة، أمّا سعر الصفيحة من عيار 98 أوكتان فبلغ 34000 ليرة.

ومن المتوقع أن تشهد أسعار المشتقات النفطية ارتفاعاً في الأسبوع المقبل بمعدل يتراوح بين 200 و300 ليرة، ولا سيما أن أسعار النفط الخام البرنت الأميركي تتراوح بين 102,5 و103 دولارات للبرميل، وهي غير مستقرة عند هذه الحدود.
وارتفع سعر صفيحة الكاز 100 ليرة، ومثلها قارورة الغاز، فيما استقرّ سعر المازوت الأحمر والديزل أويل.

زحمة في المرفأ

لم تنجح كل الإجراءات السابقة بتخفيف الازدحام في مرفأ بيروت، وهو ما استدعى عقد اجتماعات متتالية برئاسة وزير الأشغال العامّة والنقل غازي العريضي، كان آخرها أمس، بهدف إيجاد العلاج الشافي.
يقول رئيس مجلس إدارة مرفأ بيروت حسن قريطم إن حركة المرفأ زادت خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري بمعدل كبير، فارتفع عدد الحاويات المتراكمة من معدل يومي يبلغ 8 آلاف حاوية وليصل اليوم إلى 19 ألف حاوية، واعتبر أن «المرفأ لا يمكنه التداول بها من دون مشاكل». وأشار الى أن عدد السيارات المستوردة ارتفع إلى 40 ألف سيارة خلال الفترة نفسها، إضافة إلى البضائع العامة المختلفة، موضحاً أن إدارة المرفأ «قامت بدراسة حول موضوع دخول وخروج الشاحنات من وإلى المرفأ، وخلصت إلى اقتراحات تتخطى قدرة المرفأ».
(الوطنية)