إذا أجرينا استطلاع رأي على هذا السؤال، تجيء الإجابات على النحو الآتي: آخر إصدارات الكتب عن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والاقتصاد والتسويق والإدارة العامة، باعتبار أن القارئ هو المدير العام للاستثمار والصيانة في وزارة الاتصالات، ورئيس هيئة أوجيرو ومديرها العام، وأن الكتب جرى شراؤها على حساب أوجيرو من إحدى كبريات مكتبات بيروت، وبلغت بحسب وثائق سرّبت لـ«الأخبار» قرابة 500 ألف ليرة لبنانية في شهر واحد!
قائمة الكتب التي يتثقف بها على حساب المال العام تشمل كتاب Atlas socio-économique des pays du monde 2013، وكتاب الاقتصادي الفرنسي دانيال كوهين «Homo Economicus, prophète (égaré) des temps nouveaux». ومن المواضيع الرصينة ينتقل عبد المنعم إلى كتابSexe, business et politique de للصحافية Vanina Kanban.
انشغالات عبد المنعم بالجنس والسياسة لم تمنعه من الاهتمام بالكتب التاريخية، وأبرزها كتب المؤرخ اللبناني فرج الله صالح ديب، صاحب أطروحة «التوراة العربية وأورشليم اليمنية»، والمؤرخ كمال الصليبي «التوراة جاءت من الجزيرة العربية»، دون أن ينسى كتاب الرئيس فؤاد السنيورة «ربيع العرب»، وسمير قصير «تأملات في شقاء العرب»، ومعرجاً على كتاب الرئيس التونسي منصف المرزوقي L›invention d›une démocratie، وأسرار باريس للكاتب Clémentine Portier-Kaltenbach. ومن التاريخ إلى الفيزياء يندرج في القائمة كتاب ?Y a-t-il un grand architecte dans l›univers لـ Stephen Hawking.
ولشدة إعجابه بكتاب «الافتراء في كتاب الإبراء» الذي أصدره تيار المستقبل، اشترى يوسف خمس نسخ من «رائعة فؤاد السنيورة» على حساب المكلف اللبناني.
ومن التاريخ إلى الرواية الأدبية، يدخل في قائمة قراءات يوسف كتاب Aleph للروائي البرازيلي باولو كويلو، وكتاب Soie للروائي الإيطالي Alessandro Baricco.
ومن الرواية إلى علم النفس العيادي، اختار يوسف كتابMal de femme: La perversion au féminin للباحث الفرنسي Alain Abelhauser الذي يشرح فيه كيف ربط بعض الأطباء في القرن السابع عشر بين الضعف البدني عند الإناث وأثره على أعراض الأمراض النفسية!