فتحت مراكز الاقتراع في موسكو أبوابها أمام الناخبين عند الثامنة من صباح اليوم (20:00 بتوقيت غرينيتش)، في انتخابات يختار فيها مواطنوها رئيساً للبلاد لولاية مدتها 6 سنوات، على أن تظهر النتائج الأولية في الساعة التاسعة من مساء اليوم بتوقيت موسكو.وبينما يتنافس في انتخابات اليوم ثمانية مرشحين، تشير نتائج استطلاعات للرأي، أجرى أبرزها معهد «في.تي.إس يوم» الحكومي، إلى حصول بوتين على نسبة 69 في المئة في الاستطلاعات الأولية قبل الانتخابات.

من هم المرشحون... ومن أقربهم إلى الفوز؟
يتنافس في الانتخابات ثمانية مرشحين، يعد بوتين أقربهم إلى الفوز، وفق استطلاعات الرأي في روسيا.
أمّا منافسوه فهم:
مرشح الحزب الشيوعي ورجل الأعمال المليونير، بافيل غرودينين (57 عاماً)
زعيم الحزب الليبرالي الديموقراطي القومي المتطرف، فلاديمير جيرينوفسكي (71 عاماً)
المرشحة الليبرالية كسينيا سوبتشاك عن حزب «المبادرة المدنية» (36 عاماً)
سيرغي بابورين عن «الاتحاد الشعبي الروسي»
مكسيم سورايكين عن «شيوعيي روسيا»
مفوض حقوق رجال الأعمال في روسيا بوريس تيتوف عن «حزب النمو»
غريغوري يافلينسكي عن حزب «يابلوكو» الليبرالي

ما المطلوب للفوز بالانتخابات؟
للفوز في الجولة الأولى، يحتاج المرشح إلى الحصول على أكثر من نصف جميع أصوات الناخبين، أي 50 في المئة زائد صوت واحد. في حال لم يتمكن أي من المرشحين الثمانية من الحصول على غالبية مطلقة من الأصوات، سيدلي الناخبون بأصواتهم في جولة ثانية تقام في الثامن من نيسان/ أبريل المقبل، يشارك فيها المرشحان اللذان سيكسبان أكبر عدد من الأصوات في الجولة الأولى.

كيف تجري الانتخابات الروسية؟
تجري الانتخابات باقتراع سري عام ومتساوٍ ومباشر. وفقاً للقانون، فإن الحق الانتخابي مضمون بغض النظر عن الانتماءات الجنسية والعرقية والقومية أو الخلفية الاجتماعية والممتلكات والانتماء إلى منظمات اجتماعية والمعتقدات السياسية أو الدينية أو غير ذلك. وبحسب القانون، تعتبر المشاركة في الانتخابات حرة وطوعية. ولا يحق لأحد أن يجبر المواطنين على التصويت لمصلحة مرشح معين أو منعهم من التعبير الحر عن إرادتهم.

هل يحق للرئيس الترشح لأكثر من فترة؟

ينص الدستور الروسي، الذي تم تعديله عام 2008، على أن فترة الرئاسة ست سنوات، ويحظر على الرئيس الترشح لأكثر من فترتين متتاليتين. وترشح بوتين لفترتين متتاليتين مدة كل منهما أربع سنوات، بين عامي 2000 و2008، استناداً إلى الدستور القديم، ثم فاز عام 2012 بموجب الدستور المعدل، بفترة رئاسية أولى مدتها ست سنوات. وتعهد بوتين، في تموز/ يوليو الماضي، بعدم تعديل الدستور، للسماح له بالترشح لأكثر من فترتين متتابعتين أو لعدد غير محدود من الفترات.

من يحق له الترشح لانتخابات الرئاسة؟
وفقاً للتشريعات الروسية، يحق الترشح لمواطن الاتحاد الروسي، لا يقل عمره عن 35 سنة، ويقيم على الأراضي الروسية بشكلٍ دائم لفترة لا تقل عن 10 سنوات. ولا يحق لرئيس الدولة أن يشغل منصب الرئاسة لأكثر من ولايتين متتاليتين. وفي حال قدم رئيس الدولة استقالته من منصبه (بسبب الحالة الصحية أو أي سبب آخر)، لا يحق له أن يترشح للانتخابات التي تجري مباشرة بعد استقالته.
ولا يحق الترشح لانتخابات الرئيس الروسي لذوي جنسية أجنبية أو حق الإقامة أو أي وثيقة أخرى تمنحه الحق في الإقامة الدائمة على أراضي دولة أخرى. كما لا يحق الترشح للأشخاص الذين اعتبرهم القضاء ليسوا بكامل قواهم العقلية، أو للموجودين في السجون بقرار من المحكمة.
وتُفرض كذلك قيود على ترشح المواطنين من أصحاب المحكومية ولم تنته مدتها حتى يوم الانتخابات، والمدانين بتهمة ارتكاب جرائم خطيرة أو خطيرة للغاية أو جرائم متعلقة بالتطرف، أو من فُرضت عليهم إجراءات إدارية لعرض أو نشر رموز متعلقة بالتطرف. كما يحظر الترشح على الأشخاص الذين تم منعهم من تولي مناصب حكومية بقرار من المحكمة، أو المدانين من قبل المحكمة في نشر دعاية متطرفة خلال فترة السنوات الست قبل الانتخابات. ويحظر على المرشحين للرئاسة الروسية امتلاك أموال أو أصول أخرى في مصارف أجنبية خارج أراضي روسيا.

فتحت مراكز الاقتراع في موسكو أبوابها أمام الناخبين عند الثامنة من صباح اليوم - أ ف ب


ما هي شروط الترشح؟
يحق للمواطن الترشح لانتخابات الرئاسة كمرشح مستقل أو عن حزب سياسي مسجل رسمياً لدى وزارة العدل الروسية. ويبلغ عدد الأحزاب المسجلة حالياً 67 حزباً، يمكن لها ترشيح أشخاص للمشاركة في الانتخابات.
بإمكان كل حزب ترشيح شخص واحد فقط، خلال مؤتمر للحزب. وينبغي على الحزب تقديم أوراق مرشحه إلى لجنة الانتخابات المركزية في موعد لا يتعدى 25 يوماً من موعد الانتخابات.
يجب على المرشح المستقل أن يقدم إلى لجنة الانتخابات المركزية، في غضون 20 يوماً، مذكرة حول ترشيحه من مجموعة مؤيدة له، تضم 500 شخص على الأقل. وتتخذ اللجنة قراراً بشأن تسجيل المجموعة في غضون 5 أيام.
على كل المرشحين أن يقدموا للجنة الانتخابات المركزية ورقة الترشح بالإضافة إلى كل الوثائق الضرورية، في الفترة ما بين 45 و80 يوماً قبل موعد الانتخابات، بما في ذلك التواقيع المؤيدة لهم.
يُعفى من جمع التواقيع المرشحون عن الأحزاب البرلمانية (4 أحزاب حالياً، هي «روسيا الموحدة»، «الشيوعي الروسي»، «الليبرالي الديموقراطي الروسي» و«روسيا العادلة»)، فيما يتعين على المرشحين المستقلين جمع ما لا يقل عن 300 ألف توقيع، وعلى المرشحين عن الأحزاب غير البرلمانية جمع ما لا يقل عن 100 ألف توقيع.

من يشرف على الانتخابات؟
تشرف على التحضير لانتخابات الرئاسة في روسيا وإجرائها، لجنة الانتخابات المركزية واللجان الانتخابية لأقاليم الاتحاد الروسي واللجان المحلية على مختلف المستويات.
وتجري عمليات التصويت وفرز الأصوات بحضور مراقبين وممثلي المرشحين أو أحزابهم ومنظمات اجتماعية ووسائل إعلام. وقد تكون هناك مراقبة عبر كاميرات الفيديو وبث مباشر في شبكة الإنترنت. ولأول مرة ستكون كاميرات المراقبة منصوبة في المراكز الانتخابية، التي تجمع فيها حصيلة التصويت.

متى يمكن للجنة الانتخابات المركزية عدم الاعتراف بنتائج الانتخابات؟
في حال وقوع خروقات تحول دون تحديد النتائج بشكل موثوق.
في حال عدم الاعتراف بنتائج التصويت في مراكز تشمل ما لا يقل عن 25 في المئة من العدد الإجمالي للناخبين، بقرار من المحكمة.