وقعت شركة «الصبّاح» في خطأ ربما يكون مقصوداً عندما أعلنت عن مشروعها التلفزيوني «طريق» (إخراج رشا شربتجي ــ بطولة عابد فهد ونادين نسيب نجيم ــ يُعرض في رمضان المقبل)، إذ روّجت بأنّ العمل مأخوذ عن رواية للكاتب نجيب محفوظ بعنوان «الطريق». والحقيقة أنّه مأخوذ عن رواية «الشريدة» للأديب المصري الراحل. تكرّست المعلومة بعدما أطّل عابد فهد في لقاء تلفزيوني ضمن برنامج «ترندينغ» (من الأحد إلى الخميس على قناة mbc ــ الساعة 17:00 بتوقيت بيروت) وكشف أنّ حكاية العمل ترتكز إلى علاقة صاحب أراض ومزارع ثري، يتزوّج محامية ناجحة، لكنّ خلافاً كبيراً في تكوين المنطق الحياتي يبعد بينهما، وتملأ طريقهما العثرات.


لن يكتفي المسلسل بالاتكاء على الرواية العربية التي تحوّلت إلى فيلم مصري حمل اسمها عام 1980، بل سيطوّع فرضية لمصلحته استمدّها من فيلم أميركي قديم هو «سيّدتي الجميلة» (عن قصة للكاتب الكبير جورج برنارد شو ــ بطولة أودري هيبورن وريكس هاريسون، حاز جائزة أوسكار «أفضل فيلم» سنة 1964، وصنّف من أهم مئة فيلم أميركي). الثيمة بمثابة محاولة بطل الفيلم تغيير الهيئة التي تطل بها حبيبته على الصعيد الشكلي والثقافي. هنا، ستقع بطلة المسلسل وفقاً لهذه الفرضية في مأزق المظهر الخارجي الذي يظهر به حبيبها وتعكس جوهره بطريقة ما، فيما تجرّب تغيير منظوره إلى الحياة، بدءاً من طلّته الخارجية التي تنسجم مع عمله في المزارع. يبدو الرجل مندفعاً، تظهر عليه الجرأة والتحرّر بطريقة غريبة، كما أنه يرتدي ملابس تشكّل صدمة بالنسبة إلى شريكته، ويتعاطى مع الحياة بطريقة تجارية بحت! أما هي، فتحتكم للقانون والانضباط الصارم في غالبية مفاصلها المعيشية. هذا التناقض يودي إلى صراعات عميقة بين الزوجين، ويشكّل اللبنة الأساسية للمادة الدرامية التي تهتم بالأزياء بطريقة مبالغ فيها كونها عنصراً رئيساً في صياغة الحكاية. سبق للنجم عابد فهد أن قدّم عشرات الأدوار التلفزيونية المتباينة بحدّة، لكنّه لم يقدّم شبيهاً لهذه الشخصية، وهو ما يفسّر حماسه المفرط تجاه المسلسل، وحرصه على أن يشكلّ بالنسبة إليه عودة قوّية إلى السوق اللبنانية، بعدما أسّس من خلال تجارب عدّة قاعدة جماهيرية عربية جعلته، إلى جانب تاريخه الطويل رقماً صعباً ومطلوباً لدى كبريات الفضائيات. كما أنه يبدو من خلال دردشاته الشخصية راضياً إلى حد كبير عن هامش دوره، ومدى فعاليته في الحدث، ومساحة تواجده التي يتقاسمها مع نادين نجيم. علماً بأنّه إلى جانب هذا الدور، سيظهر فهد في رمضان المقبل بدور صغير في المسلسل التاريخي «هارون الرشيد» (عثمان جحى وعبد الباري أبو الخير).
وبالعودة إلى نص «طريق»، فقد كان بين يدي السيناريست السورية ريم حنّا التي لم تتمكن من إكماله وفق رؤية الشركة، فآثرت الاعتذار عن عدم إتمام المهمة، ليصل إلى سيناريست ناشئة اسمها سلام كسيري بعدما عرض على مجموعة كتّاب.