شارك فيلم «الأب» للمخرج باسل الخطيب (الصورة) في مهرجان «وهران السينمائي»، ونال بطله النجم أيمن زيدان جائزة «أفضل ممثل عربي». كما من المتوقع أن يمثل الفيلم سوريا في مسابقة الفيلم العربي في مهرجان «الاسكندرية السينمائي» خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل. كذلك، نال الخطيب في الدورة السابقة جائزة أفضل مخرج عربي عن فيلمه «سوريون».
في سياق متّصل، شارف الخطيب على الانتهاء من تصوير فيلمه الجديد «الاعتراف» عن سيناريو كتبه بالتعاون مع ابنه مجيد، وتنتجه «المؤسسة العامة للإنتاج السينمائي». تدور أحداث الشريط بين زمنين، الأول مطلع ثمانينات القرن الماضي، الذي «شهدت فيه سوريا إرهاب التنظيمات التكفيرية، والثاني في العام 2016، الذي تواجه فيه البلاد جرائم تنظيمات مشابهة إتخذت طابعاً أكثر وحشية وهمجية». يوضح الخطيب في عمله الجديد أن شخصيات الماضي كما شخصيات اليوم لا تختلف خياراتها في المواجهة وروح المبادرة التي اكتسبتها من بيئة انسانية واخلاقية مرتبطة بها، رغم تباين الأحداث والظروف التي تدفعها لذلك. أضاف في بيان صحافي «توجد شخصيات في الفيلم تبحث في ماضيها وماضي عائلتها، وأخرى تعيش أزمة وجودية لارتباطها بزمن مأساوي غامض، ومواجهتها ظروف الحرب الراهنة وتداعياتها من ناحية أخرى. ما يجعل المستقبل هو الآخر أكثر غموضاً».
كما يبحث الفيلم في مبدأ الانتماء، «وإن كان ثمة جيل قد أخفق في الماضي إلى حدّ ما في تكريسها، إلا أنه يسعى اليوم للتأكيد عليها باعتبارها طوق نجاة من الدوامة التي تواجهه».
يلعب بطولة الفيلم الذي يجري تصويره ما بين دمشق وطرطوس وريف حمص، كل من النجوم: غسان مسعود، ديمة قندلفت، محمود نصر، كنده حنا، روبين عيسى، بالاشتراك مع وائل أبو غزالة، يوسف المقبل، أسيمة أحمد، رنا العظم، حسن دوبا، علا سعيد وفارس ياغي. من المقرر أن يكون الفيلم جاهزاً للعرض أواخر العام الجاري.