سيرين فتّوح: بيروت ما بعد الكارثة

سيرة سينمائيّة لمدينة بيروت على مدار ثلاث سنوات، يقدمها فيلم «خلف الدرع» الذي يُعرض غداً في «متحف سرسق» بالتعاون مع «أشكال ألوان»، لتلي العرض جلسة أسئلة وأجوبة حول الفيلم. الوثائقي الذي يحمل توقيع الفنّانة البصريّة والباحثة اللبنانيّة سيرين فتّوح (الصورة)، يتناول اللحظات المفصليّة في التاريخ القريب للبنان، من «ثورة تشرين» عام 2019 إلى انفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب (أغسطس) عام 2020، بالتوازي مع تسليط الضوء على التفاصيل الروتينيّة للحياة اليوميّة في المدينة.
* «خلف الدرع: فيلم وثائقي»: غداً ـــ الساعة السابعة والنصف مساءً ـــ «متحف سرسق» (الأشرفيّة). للاستعلام: 01/202001

فؤاد وسينتيا: كتاب حياتي يا عين!


داخل شقّة بيروتيّة متواضعة، يعيش زوجان مسنّان ينتظران بفارغ الصبر عودة ابنهما من الخارج. وسط ذكرياتهما ومشاحناتهما الطريفة، يجدان السلوى في أبسط أفراح الحياة. تفتح قصتهما نافذةً لاستكشاف عميق للتجربة الإنسانيّة. مسرحية «غمّض عين فتّح عين» (كتابة وإخراج كريم شبلي وسارا عبدو) التي عُرضت العام الماضي، جامعةً الممثلين فؤاد يمّين وسينتيا كرم، تعود بعد غدٍ لتقدّم في ستّة عروض على خشبة «مسرح المونو». يستعيد العمل ذكريات جيل عاش الصمود والخسارة بحُبّ وضحك وغصّة.
* مسرحية «غمّض عين فتّح عين»: الجمعة 3 أيّار (مايو) ــــ الساعة الثامنة مساءً ـــ «مسرح المونو» (الأشرفيّة). للاستعلام: 76/376730

صوفيا لورين «تنتظركم» في الجميزة!


تظهر الممثلة الشهيرة صوفيا لورين في صورة وهي تقود سيارة «الكورفيت» في أحد شوارع لوس أنجليس عام 1956. وهناك صورة نادرة التُقطت عام 1945 لطيّار يقود طائرة حاملة علامة الصليب النازي، وصوَر أخرى تستعرض سائقي سيّارات السباق المشهورين والدرّاجات الناريّة والطائرات. هذا ما سيشاهده زائر معرض «عودة إلى المستقبل» الذي افتتحته صالة Art District في السابع والعشرين من شهر شباط (فبراير) بالتعاون مع منظمة Speedbird Production في مدينة آرل الفرنسيّة. ونظراً إلى الإقبال الذي حظي به المعرض، فقد قرّرت الصالة تمديد مدّة عرضه مرتين. سيكون الجمهور على موعد مع رحلة زمنية تُعيده إلى الفترة الممتدة بين أربعينيّات وستينيّات القرن الماضي.
* معرض «عودة إلى المستقبل»: حتّى الثاني من شهر حزيران (يونيو) ــ صالة Art District (الجمّيزة). للاستعلام: 81/680069

«هالمرّة عنجد»: لولا فسحة... السخرية


يتضمّن «هالمرّة عنجد» (كتابة نور رجب وماريا بشور ـــ إخراج رين صعب) سلسلة من سبعة مشاهد كوميديّة ساخرة، تتناول عدداً من المواضيع الاجتماعيّة الإشكالية. العرض الذي يقدّم غداً في ملتقى «بيت ملكة» يؤدي بطولته تلاميذ محترف التمثيل Express and Impress الذي تديره مخرجة العرض، ويهدف إلى تسليط الضوء على المواهب التي لم تحظَ بحقّها أكاديميّاً أو عملياً في مجال التمثيل، لكنّها تمتلك الشغف الكافي للعمل على موهبتها وتطويرها.
* عرض «هالمرّة عنجد»: غداً حتّى الخامس من أيّار (مايو) ــــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ـــ ملتقى «بيت ملكة» (عين الرمّانة). للاستعلام: 03/709821