مهما قست الظروف ورجحت كفة الموت والحصار، والتهاوي الخدمي، سيبقى الفرح أصيلاً في يوميات السوريين، أو على الأقل، هذا ما تطمح له غالبيتهم. مجرّد أن يبزغ ملمح له علاقة بالمتعة وتخفيف وطأة ما يحدث من معاناة سيتلقّفونه، كأنه الخلاص المطلق. هكذا، يتعامل جمهور كرة السلّة السورية مع المباريات النهائية للدوري المحلي في اللعبة العريقة، خاصةً بعد تجديد الصالات وتأهيلها ورفع الحظر عنها واستقطاب جميع الأندية وفق القانون للمحترفين، صارت اللعبة الأكثر شعبية في البلاد المتعبة! هكذا كان الجمهور أوّل من أمس على موعد في صالة الفيحاء في أولى مباريات الفاينال فور في الدوري السوري والتي جمعت الوحدة الدمشقي والجلاء الحلبي وقد انتهت لصالح الأوّل بفارق نقطتين، وبنتيجة 106/ 104. بمعنى أن اللعبة حقّقت كلّ التوقعات بإيقاع سريع ومتكافئ في غالبية فترات المباراة.

البرتقالي الصريح كان يموّج المدرّج كأنه طوفان من مطرح افتراضي يصنع يومياته بالغرافيك! هتافات تندّي القلب، وتمنحها جرعة مفرطة من السلام: «الليلة، الليلة جينا، كرمال نشجّع نادينا، أورانج الشام ملوك العقلية، والدم الأورانجي ماشي فينا»، دون تواجد جمهور للنادي القادم من عاصمة الشمال، وحول هذه النقطة قال لاعب نادي الجلاء جورج نظريان في حديثه مع «الأخبار» بأن: «عدم تواجد الجمهور بجانب الفريق يؤثر بشكل كبير، المباراة كانت «فول هاوس»، وقدّمت مستوى لائقاً من قبل لاعبي نادي الوحدة وجمهورهم أيضاً»، أما عن مجريات المباراة وما الذي سيعمل عليه الفريق في المباريات المقبلة، فيقول: «اللعبة كانت هجومية وممتعة، سنحاول التعويض في المباراة المقبلة، ويلزمنا العمل على بعض الثغرات في الحالة الدفاعية».

من جانبه وخلافاً للتقاليد السائدة في كل العالم يرفض كادر ولاعبو فريق الوحدة التصريح الإعلامي بسبب قرار مجلس الإدارة بهذا الجانب. في حين يكتفي رئيس نادي الوحدة غياث دبّاس بالقول بأن الفوز مهم جداً والمباراة كانت صعبة وقد واجه الفريق صعوبة لأنه لم يلعب لفترة طويلة ولا أي مباراة، وسيتم تلافي المشاكل في اللعبة المقبلة!

على كل الأحوال انتهت المباراة الأولى من الفريقين المكملين للفاينال فور بخطوة صريحة للوحدة وأداء مبشرّ للفريقين، على أن تُستكمل المواجهات يوم غد الثلاثاء في الصالة نفسها وعند تمام الساعة السابعة مساءً، والمفترض أن يحقق أحد الفريقين 3 انتصارات من أصل خمس مواجهات حتى يتأهل إلى النهائي.

من جهة ثانية التقى النواعير والكرامة مساء أمس الأحد في صالة ناصح علواني بمحافظة حماة، ورغم تقدّم أصحاب الأرض لفترات طويلة من اللقاء إلا أن النادي الحمصي تمكّن من حسم المواجهة الأولى بواقع 66/63 وبفارق ثلاث نقاط رغم أن النواعير قدمّ أداء جيداً وسيطر على أغلب أجواء اللعبة، إلا أن التوفيق كان من نصيب الكرامة في المواجهة على أن تُستكمل السلسلة في اللقاء الثاني يوم الأربعاء المقبل على نفس الصالة وفي تمام السابعة مساءً.